التوقيت الخميس، 09 أبريل 2020
التوقيت 05:13 ص , بتوقيت القاهرة

كوريا الجنوبية تتسلم طائرة أمريكية متطورة قادرة على المراقبة

طائرة بدون طيار
طائرة بدون طيار
تسلمت كوريا الجنوبية أول طائرة أمريكية متطورة دون طيار من طراز "جلوبال هوك"، قادرة على تعزيز قدرات المراقبة فى البلاد وخارج شبه الجزيرة الكورية.


وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن طائرة جلوبال هوك من نوع RQ-4 Block 30 وصلت إلى قاعدة للقوات الجوية في سيوتشون في إقليم كيونج سانج الجنوبي، في وقت سابق من اليوم من الولايات المتحدة حيث يتم تصنيعها من قبل شركة الدفاع الأمريكية، نورثروب جرومان.

وبموجب الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة في عام 2011، أقرت كوريا الجنوبية شراء أربع وحدات من منصة المراقبة المتقدمة وستصل الثلاث الأخرى إلى البلاد في النصف الأول من العام المقبل على الرغم من أن الجدول قابل للتغيير.


وقال ضابط في سلاح الجو إن التوقيت الدقيق لنشرها للعمليات لم يتحدد ولن يعرفه عامة الناس رسمياً، لافتا إلى أن الطائرة ذات القدرة العالية على التحمل الطويل قادرة على القيام بمهام استطلاع لمدة 40 ساعة تقريبًا على ارتفاع حوالي 20 كم كما أنها مجهزة برادار مراقبة أرضي حديث "برنامج إدخال تكنولوجيا الرادار متعدد المنصات". 


ويمكن لـ جلوبال هوك أداء مهام على مدى يصل إلى 3,000 كيلومتر وتمييز الأشياء على الأرض التي لا يتجاوز عرضها 30 سنتيمترا، والتي من المتوقع أن تعزز قدرات سول الاستطلاعية في مواجهة التهديدات المستمرة من كوريا الشمالية بالإضافة إلى تحديات الأمن المتزايدة من البلدان المجاورة، وفقا للمسؤولين.


وجاء وصول الطائرة وسط توترات متصاعدة في شبه الجزيرة الكورية، مع اقتراب الموعد النهائي المحدد بنهاية العام من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج- أون لواشنطن لتقديم مقترحات جديدة لدفع محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة إلى الأمام.