التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:25 م , بتوقيت القاهرة

إحالة ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بسبب سوء استغلال السلطة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
تمت إحالة ترامب للمحاكمة، حيث أصدر مجلس النواب الأمريكي، قرارا بإحالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ، وذلك بعد إدانة ترامب بتهمتى سوء استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجوس بأغلبية 230 صوتا مقابل 197 صوتا فى التهمة الأولى و229 مقابل 198 صوتا فى التهمة الثانية.
 
محاكمة ترامب سوف تكون الشهر المقبل أمام مجلس الشيوخ، وسيقوم أعضاء مجلس النواب خلال جلسات المحاكمة، بدور الإدعاء، فيما يهيمن على مجلس الشيوخ الجمهوريون، والذى سيكون ساحة أكثر ودًا تجاه ترامب، لتحديد إن كان ينبغى إدانته وعزله من منصبه. وتعد خطوة تاريخية من شأنها تأجيج التوترات الحزبية، خاصة أن أجواء الانتخابات الرئاسية المقرر لها نوفمبر المقبل تسيطر على جميع التحركات  السياسية والحزبية.
 

ترامب اعتبر فى تغريدة أن المحاكمة البرلمانية لم تكن دستورية، وأن ما يجرى هو "انتحار سياسى".

 

البيت الأبيض: اليوم واحدة من أكثر الأحداث السياسية المشينة فى تاريخنا 

 

وعلق البيت الأبيض ردًا على نتيجة التصويت، إنه واثق من أن مجلس الشيوخ الأمريكى سيبرئ الرئيس خلال المحاكمة.
 
وأضاف البيان، الذى تلته ستيفانى جريشام المتحدثة باسم البيت الأبيض، "صادف اليوم تتويجا لواحدة من أكثر الأحداث السياسية المشينة فى تاريخ أمتنا، دون الحصول على صوت واحد من الجمهوريين، ودون تقديم أى دليل على ارتكاب أى مخالفات، دفع الديمقراطيون بمقالات غير مشروعة من المساءلة ضد الرئيس من خلال المجلس.
 
وتابعت، أن "الرئيس واثق من أن مجلس الشيوخ سيستعيد النظام المعتاد والعدالة والإجراءات القانونية التى تم تجاهلها جميعا في إجراءات مجلس النواب، إنه مستعد للخطوات التالية وواثق من أنه سيتم تبرئته تماما".
 
وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى، قد افتتحت المداولات بشأن التهمتين اللتين يوجههما ترامب في إطار مساءلته، وقالت : "افتتح بكل أسف المداولات بشأن مساءلة رئيس الولايات المتحدة، وإذا لم نتحرك الآن فسيكون ذلك إهمالا فى أداء واجبنا".
 

وصفت رئيسة مجلس النواب ترامب بأنه تهديد للديمقراطية الأمريكية، وأضافت، أن ترامب استغل سلطته للحصول على منفعة سياسية شخصية على حساب الأمن القومى الأمريكى، وأنه شرع فى حملة لم يسبق لها مثيل من تحدى الكونجرس، وعرقلة عمله، بعد انكشاف أمر مخالفاته".
 
وأصبح ترامب ثالث رئيس أمريكى يواجه المساءلة، وذلك فى إجراء غير معتاد للتدقيق في سلطات الرئيس منصوص عليه فى الدستور الأمريكى، ولا يطبق سوى على المسئولين التنفيذيين الذين يرتكبون "جرائم وجنحا خطيرة"، ولم يُعزل أى رئيس بموجب ذلك الإجراء.
 

وفورًا علق الرئيس الأمريكى أثناء مؤتمر انتخابى أمام مؤيديه بأنه واثق من عدم ارتكاب أى مخالفات يحاسب عليها القانون أمام مجلس الشيوخ، حسبما أكد له خبراء القانون فى البيت الأبيض وفى الحزب، مضيفا، أن الحزب الجمهورى لم يسبق له أن أهين بهذا الشكل، ولكن لم يكن الجمهوريون فى قوة واتحاد كما هم الآن.

ووجه ترامب نقدا لاذعا للديمقراطيين ووصفهم بأنهم "فاشلون سياسيا"، ولكنهم على حد قوله "شرسون"، وهذا ما يجب أن يفعله حسبما قال الجمهوريون إن يكونوا شرسين أكثر.
 
وأضاف "أن الحرب لم تنته بعد ولكن مقدمات النجاح بدأت تلوح فى الآفق حيث أن 3 من الديمقراطيين انتقلوا إلى جانبنا فى الحزب الجمهورى، والجمهوريون متماسكون وسيقدمون معا عملا رائعا الفترة المقبلة فى نظام الصحة، وغيرها من المصالح المشتركة للشعب الأمريكى.ترامب لبلوسيى: أنت تفتحين الحرب على ديمقراطية الولايات المتحدة وعاد ترامب لتوجيه حديثه إلى نانسي بلوسى، رئيسة مجلس النواب، قائلا "أنتِ تفتحين الحرب على ديمقراطية الولايات المتحدة وتخالفين رأي آباءنا المؤسسين، وهذا واقع يهدد بتدمير ما بناه أبناؤنا المؤسسون، وأنتم تتدخلون بشكل يضر بالديمقراطية الأمريكية وتشوهون العدالة وتؤدون إلى الآلام".
 
 
وأثناء الجلسة قبل التصويت قال رئيس اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ الأمريكى، السناتور الجمهورى لينزى جراهام، إنه يريد أن تكون أى مساءلة فى مجلس الشيوخ سريعة وبدون شهود جدد.
 
وأوضح "عندما تأتى "المساءلة" إلينا، هدفى هو أن تكون قصيرة للغاية.. لن أؤيد استدعاء الرئيس لشهود. لن أؤيد استدعاء السناتور شومر "زعيم الديمقراطيين" لشهود". 
نائب جمهورى: محاكمة السيد المسيح كانت أكثر عدلا
فيما وصف بارى لوديرميلك عضو مجلس النواب عن ولاية جورجيا "إن محاكمة السيد المسيح كانت أكثر عدلا من المعاملة التي تعرض لها ترامب" .
 
 
 
وقال في مجلس النواب الأمريكى "عندما اتُهم (السيد) المسيح كذبا بالخيانة، أعطاه بيلاطس البنطي الفرصة لمواجهة متهميه".

وأضاف "فى تلك المحاكمة الصورية، منح بيلاطس البنطي للمسيح حقوقا أكثر مما منحها الديمقراطيون للرئيس في هذه العملية".

برادلى بيرن: لماذا تم رفض كل الطلبات لمساءلة نجل جو بايدن؟وشن النائب الجمهورى برادلى بيرن، هجوما حادا، وتساءل، لماذا تم رفض كل الطلبات التى تقدم بها الجمهوريون لمساءلة نجل المرشح الديمقراطى المحتمل جو بايدن، الذى تدور حوله شبهة فساد مالى خلال توليه منصب تنفيذى فى شركة بأوكرانيا.
 
وقال النائب الجمهورى خلال الجلسة ساخرا: إذا كانت معاملات هانتر المالية أعلى هل كانت ستدرس الأغلبية الديمقراطية الأمر بجدية. 
 
وبدأ مجلس النواب الذى يسيطر عليه الديمقراطيون نقاشات مقررة لست ساعات على بندي المساءلة، وهما اتهامان رسميان، ينبعان من تحركات الرئيس إزاء أوكرانيا، مع تقسيم الوقت بالتساوى بين الحزبين وعدم وجود تعديلات.بيلوسى: نحن هنا اليوم للدفاع عن الديمقراطية من أجل الشعب وقالت بيلوسي بعد قراءتها تعهدا بالالتزام الحزبى مما دفع نواب حزبها للتصفيق "نحن هنا اليوم للدفاع عن الديمقراطية من أجل الشعب".
 
ومع بدء المداولات، وصف ترامب الإجراءات التى يقودها الديمقراطيون بأنها "هجوم على أمريكا" وعلى حزبه.
 
ودافع الجمهوريون فى سلسلة كلمات في قاعة المجلس عن الرئيس واتهموا الديمقراطيين بالسعي للإطاحة به من السلطة عبر عملية غير منصفة تنطوي على تلاعب واحتيال لإلغاء نتائج انتخابات 2016.
 
وعقب كلمة بيلوسى، قال دوج كولينز أكبر عضو جمهورى فى اللجنة القضائية بمجلس النواب "هذه المساءلة تقوم على افتراضات.
 
وهذه أيضا مساءلة تستند إلى ما يجد رواجا لدى الشعب الأمريكى، سيكون هناك اليوم أمور كثيرة، ليس من بينها ما يتعلق بالعدل والحقيقة".
 
وقالت بيلوسي "الخوف الأعظم للآباء المؤسسين من رئيس مارق أو فاسد‭‭ ‬‬هو السبب ذاته الذي دفعهم للنص على المساءلة في الدستور".
 
 وسبق أن صوت مجلس النواب على مساءلة رئيسين، الأول هو بيل كلينتون عام 1998 والثاني أندرو جونسون في 1868، لكن لم تفض المساءلة إلى عزل أي منهما.
 
 
ويتهم ديمقراطيو مجلس النواب ترامب باستغلال سلطاته بمطالبة أوكرانيا بالتحقيق مع جو بايدن النائب السابق للرئيس والأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين فى انتخابات الرئاسة عام 2020، ويواجه ترامب كذلك اتهاما بعرقلة تحقيق الكونجرس في تلك المسألة.

مكجفرن: هذه لحظة حاسمة بالنسبة للديمقراطيةوقال الديمقراطي جيم مكجفرن رئيس لجنة القواعد بمجلس النواب "هذه لحظة حاسمة بالنسبة للديمقراطية، التاريخ سيحكم علينا بما إذا كنا نحافظ على هذه الجمهورية.. متماسكة مثلما تسلمناها من أسلافنا قبل 200 عام أو ما إذا كنا سنسمح بتغييرها للأبد".
 
ورد عليه تيم كول أكبر عضو جمهورى في اللجنة بالقول "اليوم وبعد تحقيق مجتزأ حرم الرئيس من حقه فى اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، وانتقاء الأدلة وشهادات الشهود لتناسب روايتهم (الديمقراطيين)، والتعدى على حقوق الأقلية الجمهورية، ها هم الديمقراطيون في مجلس النوب يمضون قدما في تصويت على المساءلة يتسم بطابع حزبي".
 
ونفى ترامب ارتكابه أي مخالفة ووصف العملية برمتها بأنها "زيف كامل". وأرسل خطابا لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اتهمها فيه بالانخراط في عملية "انحراف عن العدالة".

ترامب لبيلوسى: سيتذكرك التاريخ كأسوأ رئيس لمجلس النوابوأضاف على تويتر لاحقا مهاجما بيلوسى "سيتذكرك التاريخ كأسوأ رئيس لمجلس النواب".
 
ويتطلب عزل ترامب من منصبه موافقة أغلبية الثلثين من الحضور والتصويت في المجلس الذى يضم مئة عضو مما يعني انه يتعين على الديمقراطيين إقناع 20 جمهوريا على الأقل بالانضمام إليهم لإنهاء رئاسة ترامب.