التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:52 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية للعدل الدولية: قطر تمول الإخوان لزعزعة استقرار المنطقة

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

عقدت محكمة العدل الدولية اليوم الاثنين جلسات المرافعات حول الاعتراضات على اختصاص منظمة الطيران المدني.

 

واتهم ممثل المملكة العربية السعودية، قطر بدعم نشاطات التنظيمات الإرهابية من أجل زعزعة استقرار الدول المجاورة، والمنطقة، مضيفا: " دعونا قطر لقطع تمويل النشاطات والمنظمات الإرهابية التى تسعى إلى زعزعة الاستقرار فى المنطقة ومنها دعم تنظيم الإخوان والقاعدة وداعش".

 

وقال ممثل السعودية،: نعمل ضد السلطات القطرية وليس ضد شعب قطر لأننا شعب واحد..الاختلاف مع السلطات القطرية لا يمنع حدوث أى خروقات قانونية.

 

وشدد ممثل المملكة العربية السعودية بمحكمة العدل الدولية على حق دول المقاطعة فى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة، وتابعا: "لن نقبل بالإجراءات القطرية وأُجبرنا جميعا على اتخاذ التدابير الخاصة بالمقاطعة..كل طرف بما فيها قطر اعترفت بحق كل الأطراف لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية الاستقرار والأمن الدوليين".

 

وأشار إلى أن فرض دول المقاطعة قيودا على الطيران القطرى جاء بعد عدم التزام قطر باتفاق الرياض، ففى عام 2013 تم التوقيع على اتفاق الرياض ، حيث تعهدت قطر والأطراف الأخرى بإيقاف دعم وحماية الأشخاص الذين يشكلون خطرا على دول المنطقة ..ومنذ 2014 عقدت اجتماعات من أجل التزام قطر بهذا الاتفاق، وإيقاف أى عمل يقيد عمل حكومات المنطقة ولكن للأسف لم تتوقف قطر عن فعل ذلك".