التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:18 ص , بتوقيت القاهرة

روسىيا تحذر المبعوث الأممى لسوريا من التدخل بعمل اللجنة الدستورية

سيرجى لافروف وزير الخارجيية الروسية
سيرجى لافروف وزير الخارجيية الروسية
وجه وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، تحذيرا لمكتب المبعوث الأممى إلى سوريا جير بيدرسن من مغبة التدخل فى عمل اللجنة الدستورية السورية، مشددا على ضرورة تحقيق التوازن الجغرافى فى كادر موظفى هذا المكتب.
 
وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره النيبالى براديب جيافالى بموسكو، اليوم الاثنين، حسبما أوردت قناة "روسيا اليوم" الاخبارية، اليوم الاثنين، "إن خطر التدخلات الخارجية وفرض حلول من الخارج على السوريين موجود، ويتعين على زملائنا فى الأمم المتحدة، بمن فيهم الأمين العام ومبعوثه الخاص إلى سوريا بيدرسن، إيقاف المحاولات من هذا النوع بكل حزم".
 
 
وأضاف، "أنه لا يستبعد عقد لقاء مع بيدرسن قبل نهاية العام الجارى، ليؤكد للمبعوث الأممى على ضرورة أن يلتزم بالتفويض الممنوح له، ويضمن احترام كل الأطراف من دون استثناء لمبدأ توصل السوريين بأنفسهم إلى اتفاقات وعدم السماح بأى محاولات للتدخل فى هذه العملية".
 
وتابع لافروف، "لا يتعين أن تصدر محاولات التدخل من مكتب الممثل الخاص للأمم المتحدة نفسه"، مشددا على أهمية تحقيق التوازن فى كادر موظفى مكتب المبعوث الأممى من خلال اعتماد مبدأ التمثيل الجغرافى العادل المنصوص عليه فى ميثاق الأمم المتحدة.