التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن تؤكد دعمها للحكومة الانتقالية فى بوليفيا لتحقيق انتخابات حرة

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى
قال وزير الخارجية الأمريكى مايكل بومبيو، أن بلاده تدرك أهمية الانتقال السياسى فى بوليفيا إلى الديمقراطية، وتشيد بالشعب البوليفى لدعمه دستوره وديمقراطيته وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

وأشار بومبيو، أنه يجب على من شاركوا فى التلاعب فى انتخابات أكتوبر الماضى الخاطئة فى بوليفيا، التنحى لصالح البلاد والسماح لشعب بوليفيا بإعادة بناء مؤسساته.

ولفت بومبيو، إلى أن المواطنين البوليفيين من كل حزب سياسى يستحقون سماع أصواتهم فى عملية انتخابية تحترم حقوق جميع المواطنين من خلال صناديق الاقتراع وليس بالعنف.

وقال إن بلاده تؤيد دعم الحريات مثل حرية الصحافة والتجمع والاحتجاج السلميين وتدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن هذا العنف واحترام سيادة القانون وحقوق جميع المواطنين فى المشاركة فى بناء مستقبل بوليفيا، أيا كانت وجهات نظرهم.

وأوضح بومبيو، أن الولايات المتحدة تدعو الجمعية التشريعية متعددة القوميات فى بوليفيا إلى دعم الجهود الرامية إلى تعيين محكمة انتخابية عليا جديدة من أجل تمهيد الطريق لجميع البوليفيين للمشاركة فى أقرب وقت ممكن فى انتخابات حرة ونزيهة حقًا تعكس إرادتهم.

وقال بومبيو: "ندعو جميع الأحزاب والمواطنين فى بوليفيا، والشركاء الدوليين للعمل معًا لدعم عملية الانتقال وفقًا للمعايير الوطنية الدستورية ومبادئ الميثاق الديمقراطى للبلدان الأمريكية ، كما نتعهد بدعمنا للشعب البوليفى وللحكومة الانتقالية وهى تستعد لهذه الانتخابات".