التوقيت الجمعة، 06 ديسمبر 2019
التوقيت 12:10 م , بتوقيت القاهرة

إيطاليا الاولى أوروبيا فى عدد الوفيات الناتجة عن الغبار

إيطاليا
إيطاليا

احتلت إيطاليا المركز الأول فى أوروبا والحادى عشر فى العالم في الوفيات المبكرة الناجمة عن التعرض للغبار الناعم، حسبما ذكرت وكالة "أنسا" الإيطالية.

جاء ذلك فى مسح حول تأثير تغير المناخ على الصحة أجرته 35 جامعة، وتسبب تلوث الهواء فى 45.600 حالة وفاة فى عام 2016 وخسائر اقتصادية تقدر بـ20 مليون يورو.

وقدر الخبراء فى أوروبا عدد الوفيات بـ 281 ألف حالة وفاة مبكرة بسبب التعرض للغبار الناعم. كما تعتبر صحة الأطفال وحديثى الولادة فى خطر، لأن جهاز المناعة والجهاز التنفسى لديهم لم يتطور بعد بشكل كامل.

وكانت الوكالة الأوروبية للبيئة أكدت فى تقريرها السنوى لعام 2018 أن نوعية الهواء تتحسن ببطء فى الاتحاد الأوروبى إلا أن التلوث لا يزال يتسبب باكثر من 480 ألف حالة وفاة مبكرة.

وتراجع تركز الجزئيات الدقيقة لثانى أكسيد النيتروجين (محركات الديزل) والاوزون بشكل طفيف فى الأجواء الأوروبية ،إلا انها لا تزال عموما فوق السقف المسموح به أوروبيا وذلك الذي توصي به منظمة الصحة العالمية.

واعتبرت الوكالة أن الجزئيات الدقيقة كانت مسئولة عن حوالى 391 ألف حالة وفاة مبكرة فى العام 2015 فى دول الاتحاد الأوروبى، وهذا العدد يرتفع إلى 422 ألف حالة وفاة مبكرة إذا ما أخذت الدول الأوروبية احتياطتها والتوصل لحلول سريعة.