التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:24 ص , بتوقيت القاهرة

السفير الصينى بالقاهرة: دول غربية تدعم الاحتجاجات فى هونج كونج

السفير الصيني فى القاهرة
السفير الصيني فى القاهرة
 
جانب من مؤتمر السفير الصينى

 

وأوضح السفير فى لقاء صحفى عصر اليوم، تعليقا على ما يحدث فى هونج كونج، أن هونج كونج كانت مستعمرة منذ وقت طويل من قبل بريطانيا، وشنت المملكة المتحدة حرب الأفيون.

ووفقا لمعاهدات غير متكافئة مثل "نانجينج"، وبكين"،  أجبرت الصين على التوقيع عليها "لاستئجار هونج كونج"، وانتهت فى 1997، وكانت الصين تقوم بمفاوضات طويلة حتى وقعت الحكومتان البريطانية والصينية على الإعلان الصينى البريطانى فى إطار "دولة واحدة ونظامان"، ثم عادت هونج كونج بشكل رسمى إلى بلادها الأم، تحت سيادة الصين.

 

السفير الصينى يستعرض صور تثبت التدخل الخارجى فى أزمة هونج كونج

 

السفير الصينى يستعرض صور تثبت التدخل الخارجى فى أزمة هونج كونج
 

وفى فبراير قتل شخص حبيبته فى تايوان ثم عاد إلى هونج كونج، ولا يوجد قانون ولا لوائح لتسليم المجرمين بين هونج كونج وتايوان، ثم عدلت هونج كونج القانون، ولكن بعض المعارضين يرفضون هذه التعديلات باعتبارها ستؤثر على الاستقلالية السياسية لهونج كونج.

وأضاف أنه منذ يونيو الماضى، حدث سلسلة من أعمال العنف حتى ظهرت علامات الإرهاب فى هونج كونج، والتى تعد انتهاكا صارخا لسيادة القانون والنظام الاجتماعى.

وقال إن المتظاهرون المتشددون قاموا باقتحام مبانى الأجهزة الحكومية وتشويه الشعار الوطنى وإهانة العلم وتخريب المرافق العامة ومهاجمة رجال الشرطة والمدنيين الأبرياء، مما أدى إلى تعطيل عمل مطار هونج كونج وإلغاء شركات الطيران الدولية رحلاتها ومن بينها مصر للطيران. ولوح بعض المتطرفون بـ"استقلال هونج كونج"، الذى يمثل مساسا خطيرا بمبدأ "دولة واحدة ونظامان" باعتباره الخط الأحمر، مؤكدا أن أى حكومة فى العالم ستتخذ إجراءات حازمة لمكافحتها وفقا للقوانين.

 

سفير الصين فى القاهرة يستعرض صور حول احداث هونج كونج

 

سفير الصين فى القاهرة يستعرض صور حول احداث هونج كونج

 

 وأكد أن هذا يخرج عن إطار المظاهرات السلمية، مما يعنى أن المتظاهرين لديهم أجندات سياسية أخرى، كما تدعمهم بعض الدول الغربية، مما أثر بشكل كبير على الاقتصاد والسياحة، والمصالح العامة للمواطنين فى هونج كونج.

واستعرض السفير مشاهد من المظاهرات، وكيف تم الاعتداء على صحفيين من البر الصينى الرئيسى، حيث قال إنه يدعم الشرطة فى الحفاظ على الأمن، كما استعرض صورة لرفع المتظاهرين للأعلام الأمريكية أثناء الاحتجاجات. وقال إن هذه الدول تفعل فى هونج كونج ما كانت تفعله أثناء الربيع العربى.