التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:20 م , بتوقيت القاهرة

بومبيو محذرا إيران: القدرة العسكرية الأمريكية معروفة للعالم

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى
مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، اليوم الأحد ، أن القوات الأمريكية الإضافية التي تقرر إرسالها لمنطقة الخليج هي للردع والدفاع .. قائلا : "إن الرئيس دونالد ترامب سيتخذ إجراء إذا لم تنجح إجراءات الردع مع طهران"..لافتا إلى أن القيادة الإيرانية تدرك ذلك.

 
 

وجدد بومبيو إتهامه لإيران بأنها وراء الهجمات التي استهدفت منشآت شركة (آرامكو) السعودية والتي نفذتها جماعة الحوثي المدعومة من طهران ..قائلا :"إنه والرئيس دونالد ترامب يبحثان عن حل دبلوماسي في الوقت الراهن"..محذرا من أنه حال فشل المساعي الدبلوماسية الأمريكية لحمل إيران على التصرف بشكل طبيعي، فإن القدرة العسكرية الأمريكية معروفة للعالم.

 
 

وقال وزير الخارجية الأمريكي - وفقا لصحيفة (ذا هيل) الأمريكية - "إن الهجمات التي استهدفت آرامكو لا تقف وراءها جماعة الحوثي ؛ لأن ذلك عمل حربي قامت به دولة ضد دولة أخرى"..مؤكدا أن واشنطن لديها الكثير من الأدلة التي تؤكد كذب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف .. مستنكرا إمكانية تصديق أي شخص لما يتفوه به الوزير الإيراني.

وفي وقت سابق .. قال بومبيو خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان : إن الولايات المتحدة تدعم حق السعودية في الدفاع عن نفسها وأنه لن يتم التساهل مع سلوك إيران..محملا إيران المسؤولية عن الهجمات التي تعرضت لها منشآت الشركة في بقيق وخريص..مؤكدا تأييد بلاده للخطوات التي اتخذتها المملكة بدعوة خبراء دوليين للتحقيق في مصدر الهجوم.

وتبنت جماعة "أنصار الله" السبت الماضي هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية..إلا أن السعودية عرضت بقايا من ما وصفته طائرات مُسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية..قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.