التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

كشمير.. باكستان تستدعى مبعوث الهند اعتراضا على أحداث جامو

الأوضاع في كشمير
الأوضاع في كشمير
كشمير.. اعتراضاً على ما زعمته نيودلهى بأن الأوضاع فى جامو وكشمير "عادت إلى طبيعتها"، استدعت باكستان، المبعوث الهندى لديها.
 
وقالت الخارجية الباكستانية فى بيان لها، إن إسلام أباد "استدعت المبعوث الهندى، وأبلغته بأن باكستان ترفض رفضاً قاطعاً المحاولات الهندية لتصوير أنّ الحياة عادت إلى طبيعتها فى جامو وكشمير، التى تحتلها الهند".
 
وأضافت وفقا لوكالات أنباء، أنّ رفض إسلام أباد يشمل اعتراضها على الإحاطة التى قدمها السبت، مستشار الأمن الوطنى الهندى أجيت دوفال، التى قال فيها إن "التواجد العسكرى الهندى فى إقليم كشمير محدود، ومن شأنه فقط محاربة الإرهاب".
 
وفى إحاطته، أبرز دوفال، اقتناعه بأن غالبية الكشميريين يؤيدون إلغاء الوضع الخاص لجامو وكشمير.
 
ولفت، إلى أن القيود المفروضة فى الإقليم (من قبل الهند) تهدف إلى "منع باكستان من خلق مزيد من الاضطرابات من خلال الوكلاء والإرهابيين"، حسب وكالة برس تراست الهندية .
 
وتابع، "إذا كان أحد يريد عودة الأوضاع إلى طبيعتها فى جامو وكشمير، فهى الهند".
 
وأعلنت السلطات الهندية، مطلع سبتمبر الجاري، رفع نحو 90% من القيود التى فرضتها فى الشطر الخاضع لها من إقليم كشمير المتنازع عليه.
 
وقال المتحدث باسم حكومة جامو وكشمير روهيت كانسال، فى مؤتمر صحفى، "رفع 92 مركز شرطة القيود النهارية بالكامل، بعد أن كانت 81 مركزاً الأسبوع الماضى".
 
وفى 5 أغسطس الماضى، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، التى تمنح الحكم الذاتى لولاية جامو وكشمير، الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.
 
كما قطعت السلطات الهندية الاتصالات الهاتفية والإنترنت والبث التلفزيونى فى المنطقة، وفرضت قيوداً على التنقل والتجمع.