التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:41 ص , بتوقيت القاهرة

نعمات خير .. تعرف على أول امرأة تتولى رئاسة القضاء فى السودان

نعمات عبدالله خير
نعمات عبدالله خير
أعلن المجلس العسكرى السودانى تعيين قاضية المحكمة العليا، نعمات عبدالله خير، رئيسة للقضاء في السودان خلال المرحلة الانتقالية.
 
 
تشكل المجلس السيادى للسودان، والمكون من 11 عضوًا، ومن المقرر اليوم حل المجلس العسكرى، اليوم، ويؤدي الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي سيتولى رئاسة مجلس السيادة اليمين الدستورية الأربعاء أمام رئيس القضاء هو وأعضاء المجلس.
 
وتم الاتفاق على اختيار  المجلس العسكرى السودانى تعيين قاضية المحكمة العليا، نعمات عبدالله، رئيسة للقضاء في السودان في المرحلة الانتقالية:
 
 "دوت مصر " ينشر  معلومات عن  أول امرأة سودانية، تعين رئيسة القضاء في المرحلة الانتقالية التي من المقرر أن تستمر لأكثر من ثلاث سنوات.
 
- القاضية نعمات عبدالله محمد خير من مدينة الكاملين بولاية الجزيرة.
 
- تدرجت القاضية نعمات في السلك القضائي وعملت في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية.
- انضمت إلى السلطة القضائية مطلع ثمانينيات القرن الماضي وعملت في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية و‏تدرجت فى السلك القضائى حتى أصبحت قاضى محكمة عليا.
- وتعتبر من مؤسسى نادى القضاة السوداني وغير منتمية سياسيا لأى حزب وبحسب مقربين منها تعاملوا معها قضائيا مواقفها مهنية مشهودا لها بالنزاهة والاستقامة وفق متابعة موقع اخبار السودان .
- رفضت طعن وزارة الأوقاف التابعة للرئيس المعزول عمر البشير في 2016 ضد الكنيسة الإنجيلية السودانية، التي شكلت لجنة لإدارتها في 2013.
- ذكر موقع الحرة أن مصادر سودانية أرسلت صورة تظهر فيها نعمات خير وهي تشارك في موكب القضاة إلى ساحة اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة في 25 أبريل 2019.
- عارضت النظام المخلوع وشاركت في الحراك الثوري وكانت ضمن القضاة المشاركين في ابريل بموكب القضاء اضافة الى وقفات احتجاجية اخرى بالاضافة الى تواجدها في ساحة القيادة .