التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:09 م , بتوقيت القاهرة

بوينج تعترف بعلمها بخطأ "737 ماكس" القاتل الذى أودى بحياة 338 راكبا

الطائرة الإثيوبية
الطائرة الإثيوبية

اعترفت شركة "بوينج" الأميركية بأنها كانت تعلم بوجود مشكلة تهدد سلامة طائرات طراز "737 ماكس"، وذلك قبل وقوع كارثتي إندونيسيا وإثيوبيا، لكنها تغاضت وقررت "عدم التصرف"، وفق ما نقل موقع "سي إن إن".

وكشفت الشركة الأميركية سابقا بأن نظام التنبيه الذي كان من المفترض أن يكون ميزة رئيسية في الأسطول "لم يكن قابلا للتشغيل في جميع الطائرات"، ولم تخطر الشركة خطوط الطيران أو إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية بالمشكلة.

وذكرت"سي إن إن" إن بوينج أصدرت بيانا اليوم الأحد، يؤكد أن الشركة كانت على علم قبل أشهر من حادث تحطم الطائرتين "بأن نظام الإنذار لا يعمل بالطريقة التي كانت تعرض بها الطائرة على المشترين"

وكشف مصدر إلى أن بوينج قامت بإشارة بسيطة إلى الخطأ عند إدارة الطيران الفيدرالية، بعد حادثة التحطم الأولى، لكنها لم تكشف كل التفاصيل، مضيفا "كما أنها لم تذكر ما إذا كان الخلل يتعلق بالسلامة أم لا".

وأشارت الشركة فى بيانها إلى أنه حين تعود طائرات ماكس إلى العمل، سيحظى الأسطول بأكمله بنظام تنبيه واضح مفعل وقابل للتشغيل في أي وقت".

وكان وقع الحادث الأول بتحطمت طائرة بوينج 737 ماكس 8 بعد 13 دقيقة من إقلاعها من مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا بإندونيسيا، في أكتوبر 2018. ولقي جميع من كانوا على متنها مصرعهم، وعددهم 189 راكبا، بينما وقع الحادث الثانى في 10 مارس 2019، تحطمت طائرة أخرى من الطراز نفسه بعد 6 دقائق من إقلاعها من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا باتجاه كينيا، ولقى جميع ركابها مصرعهم وعددهم 149 راكبا و8 من أفراد الطاقم.

وأظهرت تحقيقات القضية وجود خلل في نظام التبنيه بعد تحطم الطائرة في إندونيسيا.