التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

بوتفليقة : أقدمت على الاستقالة حرصاً على تفادي ودرء المهاترات

عبد العزيز بوتفليقة
عبد العزيز بوتفليقة

أعلن عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجزائر، استقالته من حكم البلاد، مساء اليوم الثلاثاء، قبل انتهاء مدته الرئاسية الرابعة، بعد سلسلة من الاعتراضات على ترشحه لفترة رئاسية خامسة في الانتخابات الرئاسية القادمة.

ووجه الرئيس الجزائري استقالته من الحكم إلى رئيس المجلس الدستوري، وجاء نص رسالته كالتالي:

"دولة رئيس المجلس الدستوري، يشرفني أن أنهي رسميا إلى علمكم أنني قررت إنهاء عهدتي بصفتي رئيسا للجمهورية، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم، الثلاثاء 26 رجب 1440 هجري الموافق لـ2 أبريل 2019".

وأضاف: "إن قصدي من اتخاذي هذا القرار إيمانا واحتسابا، هو الإسهام في تهدئة نفوس مواطني وعقولهم لكي يتأتى لهم الانتقال جماعيا بالجزائر إلى المستقبل الأفضل الذي يطمحون إليه طموحا مشروعا".

واستكمل بوتفليقة: "لقد أقدمت على هذا القرار، حرصا مني على تفادي ودرء المهاترات اللفظية التي تشوب، و يا للأسف، الوضع الراهن، واجتناب أن تتحول إلى انزلاقات وخيمة المغبة على ضمان حماية الأشخاص والممتلكات، الذي يظل من الاختصاصات الجوهرية للدولة".

وقال: "إن قراري هذا يأتي تعبيرا عن إيماني بجزائر عزيزة  كريمة تتبوأ منزلتها وتضطلع بكل مسؤولياتها في حظيرة الأمم".

وأضاف: "لقد اتخذت، في هذا المنظور، الإجراءات المواتية، عملا بصلاحياتي الدستورية، وفق ما تقتضيه ديمومة الدولة وسلامة سير مؤسساتها أثناء الفترة الانتقالية التي ستفضي إلى انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية".

واختتم رسالته: "يشهد الله جل جلاله على ما صدر مني من مبادرات وأعمال وجهود وتضحيات بذلتها لكي أكون في مستوى الثقة التي حباني بها أبناء وطني وبناته، إذ سعيت ما وسعني السعي من أجل تعزيز دعائم الوحدة الوطنية واستقلال وطننا المفدى وتنميته، وتحقيق المصالحة فيما بيننا ومع هويتنا وتاريخنا، أتمنى الخير، كل الخير، للشعب الجزائري الأبي".

5ca3c51195a597fe748b4580
5ca3c51095a597fe748b457f