التوقيت الإثنين، 21 سبتمبر 2020
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

جامعة الدول العربية: جهود مشتركة لمنع نقل السفارات للقدس

القدس
القدس

قال السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن جهودا عربية مشتركة تبذل حاليا مع المجتمع الدولى لمنع أى دولة من أن تحذو حذو الولايات المتحدة فى نقل سفارتها إلى مدينة القدس، مشيرا فى الوقت نفسه أن اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان باطل ولا يترتب عليه أى آثار قانونية.

وأكد السفير زكى ـ فى تصريح خاص لقناة ( العربية الحدث) الإخبارية أوردته اليوم الاثنين، أنه لولا الجهود العربية لكانت هناك أكثر من 40 دولة فى غضون أشهر نقلت سفارتها إلى القدس، ولكن فلسطين ليست وحيدة وتقف بجوارها كل الدول العربية، مؤكدا فى الوقت نفسه أنه حين تتوفر الإرادة السياسية للدول العربية يتحقق الكثير.

وعن الاعتراف الأمريكى بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان بالقرار الباطل، أكدا أن الاتحاد الأوروبى وروسيا والصين وكل دول العالم رفضته ولا يمكن للولايات المتحدة أن تنصب نفسها القائمة بأعمال القانونى الدولي.

وتابع زكى، أن الجامعة العربية تنحاز للشرعية فى اليمن بمنتهى الوضوح، مضيفا أن الجامعة تثمن جهود المبعوث الأممى لليمن على الرغم من تحفظها لعدم تنسيقه معها بخصوص هذا الملف، مشيرا إلى أن المليشيات الحوثية لم تنفذ اتفاق استكهولم وهناك انتكاسة لهذه الجهود الأممية، معربا عن أمله فى أن يتم التوصل إلى تسوية للملف اليمني.