التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:23 ص , بتوقيت القاهرة

الجزائريون يترقبون كلمة رئیس أركان الجیش عقب نداءات المعارضة

الفريق أحمد قايد صالح
الفريق أحمد قايد صالح

يلقى نائب وزير الدفاع ورئیس أركان الجیش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، كلمة اليوم الثلاثاء ، عقب تصاعد نداءات من المعارضة وشخصیات وطنیة، مطالبة بضرورة قیام المؤسسة العسكرية بدور مرافقة خلال المرحلة الانتقالية.

 

ويقوم الفريق أحمد قايد صالح اليوم، زيارة عمل وتفتیش إلى الناحیة العسكرية الرابعة بورقلة "جنوب البلاد" تستمر ثلاثة أيام.

 

وأكد بیان لوزارة الدفاع الوطني، أنه "خلال ھذه الزيارة، سیشرف قايد صالح على تنفیذ تمرين تكتیكي بالذخیرة الحیة، يھدف لمراقبة المرحلة الثانیة من التحضیر القتالي ويتفقد بعض الوحدات، ويعقد لقاءات توجیھیة مع إطارات وأفراد الناحیة العسكرية الرابعة".

 

وينتظر الجزائريون كلمة الفريق قايد صالح، خاصة أنھا تأتي بعد دخول الحراك الشعبي شھره الثاني، وسط ارتفاع رقعة المتظاھرين المطالبة بالقیام بدور مرافقة خلال المرحلة الانتقالیة.

 

وكان رئيس أركا الجيش قد أشاد بالشعب الجزائري دون أن يظھر "موقفا واضحا" من مطالب جل القطاعات تقريبا وتصاعد دعوات لأقطاب من المعارضة وشخصیات وطنیة بضرورة توضیح موقف الجیش من الأزمة بل يتعدى الأمر ذلك الحراك الشعبي، مؤكدا أنه أبھر العالم أجمع، مردفا في كلمته ما قبل الأخیرة أن للأزمة حلولا كثیرة تتطلب التحلي بالمسؤولیات.

 

وقبل 19 مارس، ذكرى عید النصر، كان للفريق قايد صالح نشاطان ألقى فیھما كلمة لم يشر فیھما بتاتا إلى الشعب والحراك، على غیر الخطابات السابقة، ثم عاد قايد مجددا للظھور، لكن أيضا قال كلاما أثنى فیه فقط على تطور مؤسسة الجیش وقدراتھا القتالیة، وفي المقابل أيضا بعـث الرئيس عبد العزيز بوتفلیقة رسالة إلى الأمة بمناسبة عید النصر أيضا، تمسك فیھا بقراراته الواردة في رسالة سحب الترشح، بل زاد في شرحھا والتفصیل فیھا، وھو الآخر لم يتطرق إلى حراك الشارع وتجاھل مطلب إلغاء تمديد العھدة الرابعة، وفق متابعین.