التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:24 ص , بتوقيت القاهرة

فرنسا تعين قائد جديد لشرطة باريس وتحظر مظاهرات السترات الصفراء

مظاهرات السترات الصفراء
مظاهرات السترات الصفراء

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار تعيين قائد جديد للشرطة في باريس، مقرا بوجود بعض الخلل في الإستراتيجية الأمنية التي اتبعتها القوات المعنية السبت الماضي.

 

وأشار رئيس الوزراء الفرنسي في مؤتمر صحفي الاثنين، عن اعتماد الحكومة لإستراتيجية معززة في مواجهة المخربين، وذلك على خلفية أعمال العنف التي شهدتها باريس وعدة مدن أخرى أثناء مظاهرات الأسبوع 18 "للسترات الصفراء" السبت الماضي.

 

واعترف فيليب في كلمة للصحافيين الاثنين بوجود بعض الخلل فيما يتعلق بالإستراتيجية الأمنية التي اتبعتها القوات المعنية السبت الماضي، مؤكدا أن الرد الحكومي ينبغي أن يكون قويا في مواجهة العمليات الإجرامية والتخريبية.

 

وأعلن فيليب عن حظر مظاهرات السترات الصفراء فى بعض الإحياء في باريس وبوردو وتولوز، فى إطار الخطة  الاستراتيجية المعززة ضد الحركات المتطرفة اعتبارا من السبت القادم ، إذ أكد أنه سيتم حظر مظاهرات "السترات الصفراء" في بعض الأحياء، وذلك بالتشاور مع رؤساء بلديات المناطق المعنية.

 

كما أكد رئيس الوزراء على استقلالية القوات المنتشرة التي ستوضع تحت قيادة موحدة وسيكون لها حرية اتخاذ المبادرة بصورة كبيرة.

 

وأشار فيليب إلى أن القوات المنتدبة السريعة من أجل مكافحة المخربين ستتدخل عند بداية حدوث اضطرابات، بالإضافة إلى استخدام طائرات بدون طيار، لدعم الأدلة القضائية. وسيتم إشراك ضباط الشرطة القضائية على مقربة من هذه القوات. وبالتالي استخدام كل الأدوات اللازمة في إطار القانون.

 

ووفقا للإستراتيجية الجديدة، سيتم تعزيز التفتيش حول المظاهرات، ومنع حق التظاهر لبعض العناصر الأكثر تطرفا ووضع الأشخاص المعنيين ولا سيما الذين يقومون بتغطية وجوههم تحت الحجز الاحترازي على ذمة التحقيق.

 

وانتقد فيليب تزامن أعمال العنف الأخيرة مع الحوار الوطني، قائلا: "قمنا بتنظيم حوار وطني وهذا التخريب يواجه الحوار، وعلى المتظاهرين السلميين النأي بأنفسهم عن المخربين. وسأطلب من وزير العدل رفع الغرامات عند المشاركة في مظاهرات محظورة".

وووجه فيليب انتقادات لعدد من "الشخصيات" الذين قاموا بإضفاء الشرعية على أعمال العنف ويستمرون في ذلك دون حرج مطالبا وزير الداخلية بملاحقتهم.

 

وأشار فيليب إن 27 محلا تجاريا تعرضت للتخريب في عدة مناطق بفرنسا، خلال مظاهرات السبت الماضى، موضحا أنه تم وضع خطة في هذا المجال، وأن وزير الاقتصاد والمالية يلتقي اليوم ممثلى التجار في هذا الشأن.

 

وأعلن فيليب في نهاية كلمته أن رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون سيقوم يوم الأربعاء القادم ، في جلسة الوزاء، بتعيين ديديه لالمان كقائد للشرطة في باريس على أن يكلفه وزير الداخلية بمهمة واضحة.

 

المعارضة تنتقد تقديم قائد شرطة باريس "ككبش فداء" وتطالب باستقالة وزير الداخلية