التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:18 ص , بتوقيت القاهرة

الإرهاب التركي يقتل في هولندا.. ماذا كشفت التحقيقات؟

الإرهاب التركي
الإرهاب التركي

توصلت التحقيقات الأولية التي باشرتها السلطات الهولندية، إلى وجود دافع إرهابي وراء قيام المواطن التركي الجنسية جوكمان تانيس بشن هجوما مسلحا استهدف راكبة بمدينة أوتريخت، الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 7 آخرين.

وكشفت السلطات الهولندية المختصة بالتحقيق في الحادث أن فرضية وجود دافع إرهابي وراء إطلاق النار على وسيلة النقل، باتت «جدية» بعد عثور الأجهزة الأمنية على إدلة تؤيد ذلك في مقدمتها رسالة كانت في سيارة الإرهابي التركي جوكمان تانيس.

وتواصل الشرطة الهولندية استجواب الإرهابي التركي الأصل جوكمن تانيس، ورجلين آخرين، اعتقلا على خلفية الاعتداء الذي أسفر عن سقوط ثلاثة قتلة وسبعة جرحى بينهم 3 في حالة خطرة.

يذكر أن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، أعلن في وقت سابق أنه لا يستبعد وجود دوافع أخرى بما فيها فرضية الخلاف العائلي، التي حاولت أسرته ترويجها عبر وسائل الإعلام التابعة للمخابرات التركية، لكنّ النيابة العامة والشرطة الهولندية رجّحت فرضية الدافع الإرهابي.

وقالت النيابة العامة والشرطة في بيان مشترك، إن فرضية الدافع الإرهابي باتت جدية بناء على رسالة عثر عليها في السيارة التي هرب فيها المشتبه به وأمور أخرى، فضلا عن أن التحقيقات لم تتوصّل حتى الآن إلى وجود رابط بين المشتبه به الرئيسي والضحايا.

واعتقلت الشرطة الهولندية الإرهابي التركي أمس الإثنين، وذلك بعد عملية مطاردة واسعة استمرّت لثماني ساعات شلّت عمليا رابع أكبر مدينة في هولندا، وأدت إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات والمواقع الرئيسية.