التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:41 م , بتوقيت القاهرة

الهند تعرقل تدفق المياه من 3 أنهار إلى باكستان

الجيش الهندى
الجيش الهندى

أكدت صحيفة (اكسبريس تريبيون) الباكستانية اليوم الاثنين، أن الهند بدأت حاليًا فى عرقلة تدفق المياه من 3 أنهار لباكستان مشتركة بين الجارتين المسلحتين نوويًا.

 

وكشف وزير الدولة للموارد المائية فى الهند أرجون ميجوال عن تلك الخطوة أمس الأحد، فى ولاية رجاستان الهندية التى تقع شمال البلاد على الحدود الباكستانية، قائلا: "إن نيودلهى أوقفت 53ر0 مليون فدان/قدم من المياه فى الأنهار الثلاثة الشرقية التى تتدفق إلى باكستان".

وقال "أنه تم تخزين المياه وسيتم استخدامه عندما تحتاجه رجاستان أو البنجاب، كما أنه يمكن استخدامه لأغراض الشرب أو الري".

وكان وزير الطرق والمواصلات والموارد المائية الهندى نيتين جادكارى قد قال، فى فبراير الماضى، إن حكومته قررت قطع المياه عن باكستان وتحويل مسار المياه إلى إقليم كشمير وبونجاب وجابو.

يشار إلى أن  وزير الموارد المائية الباكستانى شوميل خواجة قد صرح، فى وقت سابق، بأن إسلام أباد لا تشعر بالقلق إزاء تصريحات الهند بخصوص منع تدفق المياه لباكستان من حصتها فى الأنهار بموجب معاهدة مياه نهر السند.

يذكر أن هناك معاهدة وقعت عام 1950 تحمل اسم (معاهدة مياه نهر السند) بوساطة البنك الدولى، ومنحت الهند السيطرة على مياه الأنهار الشرقية (ستلج وبياس ورافي)، وأعطت باكستان السيطرة على الأنهار الغربية (السند وجيلوم وتشيناب).