التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:39 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. وزير يمنى: الحوثيون يرتكبون جرائم حرب بحق أهالى حجور

 وزير حقوق الإنسان اليمنى
وزير حقوق الإنسان اليمنى

قال وزير حقوق الإنسان اليمنى الدكتور محمد عسكر، إن الحوثيين يفرضون حصارا مدقعا على قبائل حجور اليمنية الواقعة بمديرية كشر فى محافظة حجة شمال اليمن وارتكبوا جرائم حرب وإبادة ، حيث قامت مليشيات الحوثي بقتل النساء والأطفال وتدمير مواقع عدة بالمنطقة، جاء ذلك فى تصريحات له خلال المؤتمر الصحفى الذى بدأ منذ قليل بمقر السفارة اليمنية بالقاهرة لاستعراض جرائم وانتهاكات مليشيا الحوثيين الإنقلابية بحق أبناء قبائل حجور بمحافظة حجة.

 

أضاف عسكر أن هناك حوالى ٦٢ حالة قتل و٢١٧ مصاب بينهم ١٧ امرأة ..١٧٦٩ حالة تدمير للمنازل فى منطقة حجور حتى الآن  و أحرقت الميليشيا المزارع ، واتبعت سياسة التهجير القصرى لأهالى ٢٧ قرية منها قرى بنى مالك و بنى جيهان وبنى عكران وبلغ عدد النازحين من الأسر اليمنية  ٤٢٦٨ أسرة.

وكانت قبائل حجور أعلنت عن حلف قبلي لعدد من مشايخ حجور للقتال ضد الحوثيين، انطلاقاً من غرب كشر، وأكد أن 4 من مشايخ حجور، وهم أبو مسلم الزعكري وعبده محمد السعيدي، ومحمد حمود العمري، وعلي حزام فلات، تعاهدوا على قتال الميليشيات حتى النصر أو الموت دونه، مشيرة إلى حصولهم على إجماع القبائل بتنصيبهم قيادات قبلية وميدانية عليهم.

 

وقد حذر من جرائم إبادة جماعية ترتكبها ميليشيا الحوثي الانقلابية بحق المواطنين في قرى مديرية كشر حجور بمحافظة حجة، مشيرا إلى أن العالم سيفيق من غفلته على مأساة إنسانية كارثية هي الأكبر في اليمن تذكرنا بجرائم الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأيزيديون على يد تنظيم داعش الإرهابي".

 

وأوضح أن مليشيا الحوثي كثفت من هجماتها على قرى المديرية، وقصفت بالصواريخ الباليستية وبالدبابات والمدفعية ومختلف أنواع الأسلحة بشكل هستيري وعشوائي منازل ومزارع المواطنين والمدارس والمساجد في قرى العبيسة، وأن المعلومات الميدانية تؤكد سقوط مئات المدنيين بين قتيل وجريح جراء هذا القصف البربري.

 

وأشار إلى أن هذه الجرائم تأتي في ظل حصار خانق تفرضه المليشيا على المديرية وقطع امدادات الغذاء والماء والدواء وغياب لكل مقومات الحياة، وموجة نزوح وتهجير داخلي هي الأكبر في تاريخ اليمن لعشرات آلاف من المواطنين الذين تركوا منازلهم ولجأوا للجبال البعيدة عن مناطق القصف.

 

وبعث الوزير نداء إنسانى عاجل للأمين العام للأمم المتخدة لوقف المجازر اتحاه المدنيين والانسحاب من المنطقة واعتبار  حجور منطقة منكوبة تحتاج إغاثات عاجلة وفرح ممرات آمنة لخرور المساعدات للأهالى