التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:36 ص , بتوقيت القاهرة

ترامب يهدد الجامعات "بحرية التعبير" أو وقف التمويلات

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه سيوقع قريبا أمرا تنفيذيا لمطالبة الجامعات والكليات الأمريكية بالحفاظ على "حرية التعبير" فى الحرم الجامعى، مشيرا إلى أن الكليات التى لن تلتزم سيتم وقف التمويلات البحثية الاتحادية لها.

 

وجاءت تصريحات ترامب خلال حضوره مؤتمر العمل السياسي المحافظ السنوى، بعدما استمع للناشط هايدن وليامز الذى تعرض للضرب فى جامعة كاليفورنيا فى بيركلى الشهر الماضى عندما كان يستقطب الطلاب لجماعة محافظة.

 

وقال ترامب "اليوم، أنا فخور بإعلان أنني سأوقع قريبا جدا أمرا تنفيذيا يطالب الكليات والجامعات بدعم حرية التعبير إذا كانوا يرغبون فى الحصول على التمويلات البحثية الاتحادية". وقال إنه إذا لم تلتزم الجامعات "فسيكون هذا مكلفا جدا". وتمنح الحكومة الأمريكية للجامعات أكثر من 30 مليار دولار سنويا فى هيئة تمويلات بحثية.

وطالب ترامب أن يقوم الناشط وليامز بمقاضاة الرجل الذى قام بالإعتداء عليه وأن "يقاضى الجامعة. وربما يقاضى الولاية" أيضا. وقال إن وليامز كان سيصبح "شابا ثريا جدا".

 

وقال ترامب إنه إذا كانت الجامعات "تريد الحصول على أموالنا - ونحن نعطيهم المليارات منها - فعليهم أن يسمحوا للناس أمثال هايدن والكثير من الشبان العظام الآخرين وكبار السن بالحديث وحرية التعبير.