التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

اعتقالات تركيا عرض مستمر.. أنقرة تعتقل 100 عسكريًا بالجيش

اعتقالات تركية
اعتقالات تركية

أصدرت نيابة أنقرة قرارات اعتقال بحق 101 عسكريًا بالجيش من بينهم 67 يشغلون مناصب حيوية وذلك بشبهة الانتماء إلى حركة الخدمة. 

وأصدرت نيابة أنقرة صدرت قرارات اعتقال بحق رائد وثلاثة برتبة نقيب و43 برتبة ملازم أول وثلاثة برتبة ملازم و50 برتبة ضابط صف.

وتشهد تركيا هذا الشهر حملة اعتقالات متصاعدة ضد العسكريين وعناصر بالشرطة.

وأمس الأول أعلن مكتب المدعي العام التركي، إصدار قرارا اعتقال بحق 295 من العسكريين بزعم الاشتباه في صلتهم بحركة الخدمة.

والأسبوع الماضي أعلن مدير الأمن العام التركي، جلال أوزون كايا، اعتقال أكثر من مئة شرطي خلال حملة أمنية مركزها العاصمة التركية أنقرة شنتها قوات الأمن الأسبوع الماضي ضد حركة الخدمة.

وأصدرت النيابة العامة في أنقرة قبل نحو أسبوعين، قرارًا باعتقال 1112 شخصا للاشتباه في صلتهم بحركة، في عملية تعد في من بين كبرى العمليات التي تشنها تركيا ضد من تشتبه بأنهم يدعمون المفكر الإسلامي التركي فتح الله كولن منذ الانقلاب الفاشل عام 2016.

وينفى كولن الحليف السابق للرئيس رجب طيب أردوغان تورطه في محاولة الانقلاب ويطلب بتحقيق دولي في الانقلاب.

وكان وزير الداخلية، سليمان سويلو، قد أعلن توقيف واحتجاز أكثر من 500 ألف واعتقال 77 ألف و81 شخص منذ 15 يوليو/ تموز عام 2016 وحتى 11 أبريل/ نيسان من عام 2018 خلال الحملات الأمنية ضد حركة الخدمة.

وتأتي هذه العملية الأمنية بعد بضعة أيام من تهديد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بالاستعداد لملاحقات أمنية كبيرة ضد من سماهم الارهابيين في حركة الخدمة.

وسجنت السلطات أكثر من 77 ألفا في انتظار المحاكمة منذ محاولة الانقلاب وما زالت الاعتقالات على نطاق واسع روتينية. واتخذت السلطات قرارات إيقاف عن العمل أو إقالة بحق 150 ألف موظف مدني وعسكري.

ويواجه أردوغان اتهامات من منتقديه باتخاذ الانقلاب الفاشل ذريعة لسحق المعارضة في حين تقول السلطات التركية إن الإجراءات ضرورية للتصدي لتهديدات الأمن القومي، نقلا عن جريدة زمان التركية.