التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 11:56 م , بتوقيت القاهرة

مغارة على بابا الداعشية.. 40 طن ذهب وأكوام من الدولارات

مغارة على بابا
مغارة على بابا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن آخر معاقل داعش، قرية باغوز الواقعة على الضفة الشرقية لنهر الفرات على الحدود السورية مع العراق، والتي يتحصن فيها تنظيم داعش، يتواجد فيها نحو 40 طنا من الذهب.

 

كما يحوي الجيب، الذي لا يزال داعش يسيطر على أجزاء منه، على عشرات ملايين الدولارات، وفقا لمصادر المرصد

ونقل المرصد السوري عن المصادر التي يصفها بـ"الموثوقة"، قائلا إن الذهب الموجود في المعقل الأخير لداعش جرى جمعه من كافة المناطق التي سيطر عليها التنظيم سابقا.

وتقول المصادر إن كميات ضخمة من الذهب نقلها وسطاء أتراك وقادة في التنظيم، على صلات وثيقة معالسلطات التركية ومخابراتها، من تركيا إلى مناطق سيطرة داعش.

وفي ديسمبر الماضي، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن مسلحي تنظيم داعش في العراق وسوريا، وضعوا أيديهم على مبالغ طائلة بالعملة الصعبة والعراقية، فضلا عن سبائك من الذهب تقدر بمئات الملايين.

 

 

 وتشن قوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر على نحو ربع البلاد، معركة لاستعادة آخر جيب يسيطر عليه تنظيم داعش في سوريا، عبر حملة تدعمها الولايات المتحدة على داعش.

وكانت رويترز نقلت عن المتحدث باسم التحالف الكولونيل شون رايان قوله، الثلاثاء الماضي: "العدو متحصن بالكامل، ويواصل مقاتلو داعش شن هجمات مضادة". وأضاف أنه "من السابق لأوانه تحديد إطار زمني" بشأن موعد نهاية العملية.