التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:33 م , بتوقيت القاهرة

ديلي ميل: إسرائيل تهرب عالم ذرة إيراني بالاشتراك مع أمريكا

إيران
إيران

أعلنت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن جهاز الموساد الإسرائيلي قام بتهريب عالم ذرة إيراني بعملية مشتركة مع أجهزة الاستخبارات البريطانية والأمريكية، وتم خلالها تهريب عالم الذرة إيراني من طهران إلى الولايات المتحدة، والذي على ما يبدو كان له دور باغتيال عالم ذرة آخر بانفجار سيارة مفخخة عام 2012، وذكر التقرير أن عملية تهريبه استمرت شهرين.

ووفقا للتقرير فإن العملية الخاصة بدأت عندما نجح جهاز الموساد الإسرائيلي بتهريب العالم من إيران الى تركيا في أكتوبر العام الماضي، وعلى مدار شهرين سافر مسافة 5.000 آلاف كلم حتى وصوله إلى بريطانيا، ولأن بريطانيا بقيت بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة، حاولت إخفاء تدخلها بالعملية.

مع وصوله إلى تركيا، اجتاز العالم أوروبا في طريقه إلى بريطانيا، محطته الأخيرة على اليابسة قبل الرحلة إلى الولايات المتحدة، وخلال الرحلة عبر اليونان، البانيا، صربيا، كرواتيا، سلوفانيا، النمسا المانيا وفرنسا، من شمال فرنسا تسلل الى مجموعة مهاجرين اجتازت قناة المانش في قارب مطاطي ووصلت الى بريطانيا في ليلة رأس السنة الجديدة، وعندما وصل الى بريطانيا حققت معه الاستخبارات البريطانية، وبعدها صعد الى رحلته المتوجهة للولايات المتحدة.

وقال مصدر مطلع على العملية للصحيفة: "لم تسر الأمور بسلاسة في إيران لاحظوا غيابه بسرعة وابلغوا القوات الخاصة للحرس الثوري الإيراني".

وأضاف المصدر أن الصعوبة الأساسية كانت كيفية تهريبه من فرنسا، والتي كانت لا تعرف عن عملية التهريب الى بريطانيا والتي حاولت إخفاء دورها بالعملية.

وتابع المصدر: "لن نتمكن ببساطة بوضعه على طائرة، ولذلك قررنا اتباع الحل المبتكر بأن يجتاز القناة مع مجموعة مهاجرين، بالرغم من أن هذا كان أمر غير مألوف، تقرر إدخاله إلى مجموعة المهاجرين الذين حاولوا اجتياز القناة عن طريق قارب".