التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

السبت الـ12..السترات الصفراء يتظاهرون ضد عنف الشرطة الفرنسية

السترات الصفراء
السترات الصفراء

ردا على رفض مجلس الدولة الفرنسي وقف استخدام قاذف الكرات الدفاعية "الخرطوش" من قبل رجال الشرطة وقوات الأمن خلال المظاهرات تظاهر أمس للسبت الثاني عشر على التوالي، محتجو "السترات الصفراء" في باريس، وهذه المرة ضد عنف الشرطة، بينما تقام تجمعات أخرى في أنحاء فرنسا احتجاجا على سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته.


وغداة قرار مجلس الدولة، أعلى هيئة للقضاء الإداري في فرنسا، السماح بمواصلة استخدام قاذف الكرات الدفاعية في التظاهرات، قرر المحتجون تنظيم "مسيرة كبرى للجرحى" في العاصمة الفرنسية لحظر هذا النوع من الرصاص المطّاط والقنابل المسيلة للدموع.


وكُتِب في دعوات أطلقت على شبكة "فيسبوك" أن المتظاهرين مدعوون للتجمع من أجل "وضع حد للقوة المفرطة التي تستخدمها الحكومة لإسكات الاحتجاج"، وعليهم أن يجلبوا "ضمادات للعين وغيرها وتلطيخ ستراتهم الصفراء بالأحمر"، في إشارة إلى الدم.

وقالت مجموعة الناشطين "لنجردهم من السلاح" إن عشرين شخصا أصيبوا بجروح خطيرة في العين منذ 17 وتجري إدارة الشرطة 116 تحقيقا في هذا الشأن، يتعلق عشرة منها بجروح خطيرة في العين. وفي المجموع، أحصت السلطات أكثر من 1900 جريح من المتظاهرين وأكثر من 1200 من أفراد قوات الأمن.