التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

جوايدو يكشف عن خطة لإخراج فنزويلا من الأزمة الاقتصادية

خوان جوايدو - رئيس البرلمان الفنزويلى
خوان جوايدو - رئيس البرلمان الفنزويلى

كشف خوان جوايدو، رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان)، الذى أعلن مؤخرا نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، أنه سيعلن فى القريب عن خطة تبناها وفريقه (المعارضة) لإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية.

وكتب جوايدو على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، وفقا لراديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس: "سنعمل على جعل الاقتصاد مستقراً، وسنستجيب على الفور لحالة الطوارئ الإنسانية، ونعيد الخدمات العامة ونتغلب على الفقر.. نحن نعرف كيف نحقق ذلك".

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أشاد أمس بالتعبئة التى يقوم بها آلاف المعارضين الفنزويليين أنصار جوايدو، وقال أن "التظاهرات الحاشدة فى أنحاء فنزويلا ضد الرئيس نيكولاس مادورو تبرهن على أن الكفاح من أجل الحرية قد بدأ".

من ناحية أخرى، قال جوستافو تار، المبعوث الخاص لخوان جوايدو فى منظمة الدول الأمريكية، أن المعارضة الفنزويلية لا تؤيد الخيار العسكرى لحل الأزمة فى البلاد، الذى تدرسه الولايات المتحدة.

وأضاف تار -فى تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية رداً على سؤال يتعلق بدعمه للخيار العسكرى الأمريكي: "لا، المشكلة ستحل عن طريق الفنزويليين".

وتشهد فنزويلا توتراً متصاعداً إثر إعلان جوايدو، نفسه "رئيساً مؤقتاً" للبلاد، وعقب ذلك أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهماً إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.