التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:20 م , بتوقيت القاهرة

الكرملين ينفى نقل روسيا 20 طن ذهب من فنزويلا: تلفيق

مادورو
مادورو

انتقد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف تقارير إعلامية زعمت، نقل روسيا الذهب من فنزويلا، التى تعيش اضطرابا سياسيا، مشيرا إلى أن هذه الأنباء "ملفقة".

ذكرت ذلك قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأربعاء، نقلا عن بيكسوف.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت بأن طائرة روسية من طراز "بوينج 777 "هبطت فى كاراكاس قبل أيام لإخراج 20 طنا من الذهب من خزائن البنك المركزى الفنزويلي.

ومن جهته علن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن موسكو ترحب باستعداد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو للحوار مع المعارضة وباقتراحه الوساطة.

وقال لافروف، فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "نحن نرحب باستعداد رئيس فنزويلا الموافقة على مثل هذه الجهود الدولية".

وكانت ست دول أوروبية، هى أسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، والبرتغال، وهولندا، قد أمهلت الرئيس مادورو ثمانية أيام للدعوة إلى انتخابات، وإلا فستعترف بالمعارض الفنزويلي، خوان جوايدو رئيساً.

ويسعى جوايدو - متشجعا بالدعم الدولى الذى حصل عليه - إلى إضعاف ولاء الجيش المساند حتى الآن لمادورو، الذى تولى الحكم فى 2013.

وعرض العفو عن الموظفين المدنيين والعسكريين الذين يوافقون على دعمه، فى منشور وزعه أنصاره الأحد على مراكز الشرطة والجيش فى البلاد.

كان رئيس البرلمان الفنزويلى خوان جوايدو قد أعلن فى وقت سابق، نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، داعيا الفنزويليين للتحرك ضد السلطة القائمة، معتبرا الولاية الرئاسية الثانية للرئيس مادورو غير شرعية، وقد اعترفت به بسرعة كرئيس انتقالى للبلاد كل من الولايات المتحدة وكندا ومعظم دول أمريكا اللاتينية.