التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:02 ص , بتوقيت القاهرة

"الشيوخ الأمريكى".. طرح تعديل لاستبقاء قوات أمريكية فى سوريا

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أعلن زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ الأمريكى ميتش ماكونيل، عن عزمه استخدام مشروع قانون يتعلق بالسياسة الخارجية يناقض سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حيث قال ماكونيل، حسبما نقل موقع (ذى هيل) الأمريكى أمس الثلاثاء، إنه بصدد طرح تعديل من شأنه التحذير من "سحْب متسرع" لقوات (أمريكية) من سوريا أو أفغانستان.

وأوضح ماكونيل أن مقترحه من شأنه "الإقرار بحقيقة واضحة" هى أن تنظيمى القاعدة وداعش وتوابعهما يشكلون تهديدا خطيرا على أمريكا.

ويسعى ماكونيل عبر تلك الخطوة إلى حث ترامب على الحفاظ على موطئ قدم فى كل من سوريا وأفغانستان.

وقال ماكونيل: "تعديلى المقترح يشجع كذلك على استمرار جيش الولايات المتحدة وحلفائها فى الحفاظ على التزاماتهم، ريثما ننتهى من تحقيق هزيمة دائمة لهؤلاء الإرهابيين".

وأضاف السيناتور الجمهوري: "نحن نقود العالم الحر، ومن واجب الولايات المتحدة أن تقود الائتلاف العالمى وتحافظ عليه ضد الإرهاب وأن تقف إلى جانب الشركاء المنخرطين فى قتال يومى ضد الإرهابيين".

وكان ترامب قد أعلن الشهر الماضى عن قرار بالسحب التدريجى لقوات بلاده - البالغ عددها 2000 جندي- من سوريا؛ لكن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو سارع بعد هذا الإعلان إلى تأكيد التزام بلاده بالتفكيك التام لتنظيم داعش الإرهابي.

وكان مسؤول قد صرح لـ"نيويورك تايمز" الشهر الماضى - بأن الإدارة الأمريكية أمرت ببدء سحب القوات الموجودة فى أفغانستان، لكن ترامب لم يعلن عن ذلك رسميا.