التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:34 ص , بتوقيت القاهرة

الجيش يرفض الرئيس الأمريكي لـ فنزويلا.. وموسكو تدخل المعركة

رئيس البرلمان خوان جوايدو
رئيس البرلمان خوان جوايدو

أعلن فلاديمير بادرينو، وزير الدفاع الفنزويلي، أن الجيش يرفض إعلان رئيس البرلمان خوان جوايدو نفسه "رئيسا بالوكالة" لفنزويلا.

وكتب الوزير على تويتر: "اليأس والتعصب يقوضان سلام الأمة.. نحن، جنود الوطن، لا نقبل برئيس فُرض في ظل مصالح غامضة، أو أعلن نفسه ذاتياً بشكل غير قانوني. الجيش يدافع عن دستورنا وهو ضامن للسيادة الوطنية".

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف، اليوم الخميس، أن روسيا ستواصل دعمها لفنزويلا، وستحمى سيادة كاراكاس.

وقال ريابكوف فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "متأكد تمامًا من أن الفترة المقبلة ستفرز محاولات جديدة لتشويه سياسة كراكاس، وصب الزيت على نار العمليات الداخلية الصعبة التى تحدث هناك، ومنع القوى البنّاءة من المساهمة فى الحوار، وبصورة عامة، تحويل هذه البوصلة الإقليمية نحو الضغط".

وتابع ريابكوف: "على ما يبدو، يتعين علينا توضيح موقفنا مرة أخرى. لقد دعمنا فنزويلا الصديقة، شريكنا الاستراتيجى، وسنواصل دعمها، سنقف فى صف واحد مع هذا البلد لحماية سيادته.. وسيستمر التعاون المادى والعملى بين روسيا وفنزويلا فى مختلف المجالات".

وحذر ريابكوف الولايات المتحدة من أى تدخل عسكرى فى فنزويلا..مشيرا إلى أن هذا قد يتحول إلى سيناريو كارثي.

وكانت الولايات المتحدة قد اعترفت فى وقت سابق بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو كرئيس مؤقت للبلاد.

وأدى مادورو اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية مدتها ست سنوات فى بداية العام الجارى، وأعلنت العديد من دول أمريكا الوسطى والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى أن الانتخابات غير شرعية.