التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:58 ص , بتوقيت القاهرة

البرلمان الأوروبي: مستعدون لدعم بريطانيا حول تأجيل "بريكست"

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

أبدى نواب فى البرلمان الأوروبى استعدادهم لدعم أى طلب قادم من لندن بشأن تأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "بريكست".

ونقلت وكالة أنباء (اَكي) الإيطالية رسالة بعث بها مئات النواب فى البرلمان الأوروبى إلى نظرائهم البريطانيين الليلة الماضية قالوا فيها إنه من المنتظر أن يصوت البرلمان البريطانى فى وقت لاحق اليوم، قبولاً أو رفضاً على اتفاق الانسحاب الذى تم التوصل إليه بين الدول الـ27 فى الاتحاد ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى فى 25 نوفمبر الماضى.

وأضافت الرسالة أنه "فى حال رغبة بريطانيا سحب طلبها بشأن تفعيل المادة 50 المنظمة لعملية خروج أية دولة من الاتحاد فنحن نواب البرلمان الأوروبى مستعدون لدعمها".

وبعث كل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس الاتحاد دونالد توسك أمس رسالة مشتركة إلى رئيسة الوزراء البريطانية حملت تطمينات وضمانات تتعلق بشكل خاص بالحفاظ على السلام وسلاسة الحركة بين شطرى جزيرة أيرلندا، وذلك أملاً فى مساعدتها على تمرير الاتفاق أمام البرلمان البريطانى.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية قد طالبت برلمان بلادها منح اتفاق الانسحاب فرصة آخرى، مؤكدة أهمية عدم تأجيل عملية "بريكست" دون أن تستبعد هذا الاحتمال نهائياً.