التوقيت الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019
التوقيت 09:42 م , بتوقيت القاهرة

تحذير من تداعيات كارثية على المرضى بقطاع غزة..اعرف التفاصيل

قطاع غزة
قطاع غزة

خوفا من استمرار أزمة نفاد الوقود اللازم للمستشفيات بقطاع غزة، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من "التداعيات الكارثية" على المرضى. 

وقالت الصحة في بيان صحفي إن "استمرار أزمة نفاد الوقود في المرافق الصحية سيكون لها تداعيات كارثية على مرضى قطاع غزة عند توقف المولدات الكهربائية خلال بضعة أيام".

وأوضحت أن تلك الأزمة "ستهدد حياة 800 مريض بالفشل الكلوي يرتادون 128 جهازا لغسيل الكلى 3 مرات اسبوعيا منهم 30 طفلا، فيما سيتوقف عمل 40 غرفة عمليات تجري 250 عملية جراحية يوميا".

كما تهدد الأزمة حياة مئات السيدات الحوامل اللواتي يحتجن لإجراء عمليات ولادة قيصرية عند توقف غرف العمليات في أقسام الولادة.

وحسب البيان، فإن أزمة الوقود، ستفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى الذين يحتاجون فحوصات مخبرية ووحدات دم يوميا، وستهدد حياة 120 من الأطفال في الحضانات بمستشفيات قطاع غزة، و100 مريض في العنايات المركزة.

ولفت البيان إلى أن محطات الأكسجين والتعقيم والمغاسل والخدمات المساندة في مستشفيات غزة "ستتوقف" جراء أزمة الوقود، ما سيفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى الذين سيحرمون من الخدمات التشخيصية في أقسام الأشعة بمستشفيات القطاع.

ونوه البيان إلى أن استمرار أزمة الوقود في مستشفيات غزة سيحرم عشرات المرضى من خدمات القسطرة العلاجية والتشخيصية يوميا.