التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:44 م , بتوقيت القاهرة

متحدث الجيش الليبى: نتمسك برعاية مصر لاجتماعات العسكريين الليبيين

متحدث الجيش الليبى
متحدث الجيش الليبى

أكد المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة الليبية، العميد أحمد المسمارى، على أن الجيش الليبى تشكل فى الأراضى المصرية وغالبية القوات فى سبعينيات القرن الماضى تدربت فى مصر، موضحا أن العسكريين الليبيين يشاركون فى اجتماعات القاهرة بقناعة تامة "لأننا نعى أن مصر ستنحاز بشكل كامل للعسكريين الليبيين".

وأشاد المسمارى، باجتماعات القاهرة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية والتى جاءت بمبادرة مصرية، موضحا أن الأطراف الليبية تتمسك بالدور المصرى لرعاية الحوار بين العسكريين الليبيين.

وكشف العميد أحمد المسمارى، عن كواليس اللقاء الأخير الذى جرى فى القاهرة بين العسكريين الليبيين منذ عدة أسابيع، مؤكدًا أن الاجتماع ضم اللجنة العليا لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، التى تتكون من عدد من الضباط الليبيين، مؤكدا أن اجتماعات القاهرة حسمت كافة الملفات الخاصة بهيكلة الجيش الليبى ويتبقى فقط حسم الخلاف حول منصب "القائد الأعلى" للجيش، موضحا أن العسكريين الليبيين ينتظرون دعوة القاهرة لاجتماع جديد يحسم كافة الملفات ويتم التوقيع النهائى على الاتفاق.

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبى أن "حفتر" يرى أن منصب القائد الأعلى لا يجب إسناده إلا للرئيس المنتخب فى ليبيا، مشيرا إلى أن المشير حفتر لا يريد تقلد المنصب، وأن لديه مبررات فى رفض تولى المجلس الرئاسى فائز السراج، لقيادة الجيش الليبى بسبب فرض المجتمع الدولى لحكومته على الشعب الليبى.

وأشار "المسمارى" إلى رغبة القيادات العسكرية الليبية فى استكمال هيكلة الجيش الوطنى، مؤكدا أن القيادة العامة للجيش الوطنى لم تقوم بأية املاءات أو شروط وتسعى لتحقيق ما يخدم المؤسسة العسكرية الليبية.

وحول كواليس القمة الأمنية المصغرة، التى شارك بها المشير حفتر فى مدينة باليرمو الإيطالية، أكد المتحدث باسم الجيش الليبى، أن مشاركة المشير حفتر فى قمة هدفه بحث ملف الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة، التى تهدد أمن واستقرار ليبيا، وتأمين دول الجوار الليبى لحدودها المشتركة مع ليبيا، مؤكدا ان الاجتماع درس مشكلة تأمين الحدود ودور كل دولة فى ذلك.

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبى، رفض القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر حضور تركيا وقطر فى القمة الأمنية المصغرة فى باليرمو لأن البلدين الحاضنة الرئيسية لجماعة الإخوان والجماعة الليبية المقاتلة والداعم المالى والسياسى الأول للجماعات الإرهابية فى ليبيا، مؤكدا أن قطر وتركيا أعداء لليبيا فى هذه الفترة التى تعيشها البلاد بسبب دعمهم للإرهاب.

وأوضح "المسمارى" أن الاتفاق الأخير بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبى الخاص بالاتفاق على تمرير قانون الاستفتاء ينسف مخرجات اتفاق الصخيرات والمجلس الرئاسيى الليبى الذى يترأسه فائز السراج.

وحول اجتماع المشير حفتر الأخير فى روما، أكد العميد أحمد المسمارى أن هناك دولا تسعى للحفاظ على رئيس المجلس الرئاسى فائز السراج ومن بين هذه الدول إيطاليا، مشيرا إلى أن روما تسعى لتمديد فترة تواجد السراج فى المؤسسات الليبية خلال الفترة المقبلة.