التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:48 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. 14 عاما على رحيل رجل المقاومة والسلام "ياسر عرفات"

ياسر عرفات
ياسر عرفات

تحل اليوم الذكري الرابعة عشر علي رحيل رئيس السلطة الوطنية الفسلطينية ياسرعرفات ، ولد24أغسطس 1929 بالقاهرة وهو من أسرة فلسطينية أبوه عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني من غزة .

 

أسمه بالكامل محمد عبد الرحمن بن عبد الرؤوف بن عرفات القدوة الحسيني ، القدوة هو أسم العائلة ، وأسمه الحركي "أبو عمار" وعرف بين الناس باسم محمد القدوة ، كان يعمل والده بتجارة الأقمشة بحي السكاكيني وهو الولد السادس في ترتيب أخوته من بين سبعة أفراد .

 

في عام 1969 ترأس منظمة التحرير الفلسطينية كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها علي يد أحمد الشقيري1964 ،وأنتخب ياسر عرفات رئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية 1996.

رفض ياسر عرفات منذ البداية وجود الاحتلال الإسرائيلي ورجع وقبل بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 في أعقاب هزيمة يونيو 1967، وموافقة منظمة التحرير الفلسطينية على قرار حل الدولتين والدخول في مفاوضات سرية مع الحكومة الإسرائيلية.

فرغ حياته بالكامل لقيادة النضال الفلسطيني وأتهم عرفات بعض الإسلاميين واليساريين بمنظمة التحرير الفلسطينية علي التنازلات التي قدمت للحكمة الإسرائيلية ووصفهم بالمعارضة .

واصل عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية في آخر فترات حياته سلسلة ومجموعة من المفاوضات مع إسرائيل لإنهاء عقود من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومن بينها مؤتمر مدريد 1991 واتفاقية أوسلو وقمة كامب ديفيد 2000.

ومن جهة أخري حصل ياسر عرفات علي جائزة نوبل للسلام عام 1994مع إسحاق رابين، وشمعون بيريز بسبب مفاوضات أوسلو ، وفي تلك اللحظة اهتز موقف السلطات الفلسطينية بسبب طلب نزع سلاح حماس وحركات المقاومة الأخرى وتسليمه لفتح.

وفى نهاية عام 2004 مرض ياسر عرفات بعد سنتين من حصار للجيش الإسرائيلى له داخل مقره فى رام الله ودخل فى غيبوبة.

وتوفى ياسر عرفات فى 11 نوفمبر 2004 بباريس عن عمر جاوز 75 عاما، وقال الأطباء أن سبب الوفاة هو تليف الكبد، ولكن لم يتم تشريح الجثة.

ويرصد موقع "دوت مصر " أبرز الفيديوهات لظهور القيادي الراحل ياسر عرفات :

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية