التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

أمريكا تعرقل شحنات مساعدات أممية لكوريا الشمالية

كيم وترامب
كيم وترامب

أظهرت وثائق اطلعت عليها رويترز، الخميس أن العديد من الطلبات التى تقدمت بها جماعات إغاثة إنسانية للحصول على موافقة الأمم المتحدة لشحن مساعدات إلى كوريا الشمالية، معطلة منذ أشهر بسبب طلب الولايات المتحدة مرارا المزيد من الوقت للنظر فيها.

وتقدم طلبات جماعات الإغاثة إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية فى مجلس الأمن على أن يتم الموافقة عليها بالإجماع، لكن وثائق اللجنة تشير إلى أن إقرار طلب قدمته منظمة خيرية مقرها الولايات المتحدة فى سبتمبر وطلبات قدمتها منظمة مقرها أيرلندا والاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فى أغسطس آب تعطلت لأن واشنطن طلبت مزيدا من الوقت لبحث تلك الطلبات.

وشدد مجلس الأمن الدولى بالإجماع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية منذ 2006 لقطع التمويل عن برامج بيونجيانج النووية والخاصة بالصواريخ الباليستية، لكن تلك العقوبات تنص أيضا على أن بإمكان جماعات الإغاثة أن تطلب إعفاءات لإرسال مساعدات إنسانية.

ويناقش مجلس الأمن الخميس العقوبات على كوريا الشمالية فى جلسة مغلقة بطلب من روسيا، ويتوقع بعض الدبلوماسيين أن يطرح ملف الإعفاءات الإنسانية خلالها.

وطلبت روسيا عقد الجلسة بعد تأجيل اجتماع كان مقررا اليوم بين وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو ومسؤولين من كوريا الشمالية فى نيويورك.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية