التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:37 ص , بتوقيت القاهرة

النرويجى بيدرسن مبعوث الأمم المتحدة الجديد فى سوريا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس لمجلس الأمن الدولى فى خطاب اطلعت عليه رويترز، إن الدبلوماسى النرويجى جير بيدرسن سيكون مبعوث الأمم المتحدة الجديد فى سوريا.

 

وقال دبلوماسيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم إن بيدرسن، وهو حاليا سفير النرويج لدى الصين، حصل على موافقة غير رسمية من الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

 

وكتب جوتيريس قائلا "عند اتخاذ هذا القرار، قمت بالتشاور على نطاق واسع، بما فى ذلك مع حكومة الجمهورية العربية السورية... السيد بيدرسن سيدعم الأطراف السورية من خلال تسهيل التوصل إلى حل سياسى شامل ويعتد به يلبى التطلعات الديمقراطية للشعب السوري".

 

وسيحل بيدرسن محل ستافان دى ميستورا الذى سيتنحى عن منصبه لأسباب عائلية فى نهاية نوفمبر، فى الوقت الذى استعادت فيه الحكومة السورية، بدعم من إيران وروسيا، معظم البلاد ولا يزال فيه الاتفاق السياسى بعيد المنال.

 

وسيواجه الدبلوماسى النرويجى عقبات فى التفاوض على اتفاق سياسى يقول الغرب إنه ضرورى من أجل تدشين دعمه لإعادة الإعمار ولتشجيع الجزء الاكبر من ملايين اللاجئين فى أوروبا والشرق الأوسط على العودة.

 

وتتركز جهود الأمم المتحدة فى الوقت الراهن على محاولة تشكيل لجنة لإعادة كتابة دستور سوريا.

 

وقال دى ميستورا لمجلس الأمن يوم الجمعة إن سوريا تريد من الأمم المتحدة ببساطة تسهيل جهود إعادة صياغة الدستور وعدم اختيار ثلث اللجنة التى ستقوم بذلك، مما يمثل "تحديا خطيرا".

 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية