التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:32 م , بتوقيت القاهرة

مصادر فلسطينية: أصابع قطر تستهدف تخريب جهود مصر للتهدئة

يبدو أن النظام القطري لم يرضه استمرار الهدوء في قطاع غزة لفترة طويلة، حيث تحركت أصابع الدوحة المشبوهة لتخريب الجهود المصرية بإطلاق صواريخ من نوع غراد من قطاع غزة إلى بئر السبع المحتلة.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر فلسطينية لـ وكالة قطريلكيس – المحسوبة على المعارضة القطرية-، أن هذا التحرك المشبوه للجهات الخفية، اختار الوقت الصعب لسكان قطاع غزة بإطلاق الصاروخ منتصف الليل، بعد ساعات قليلة من وصول اللواء أيمن بديع وكيل المخابرات العامة المصرية، ويضم في عضويته العميد أحمد الخالق مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية.

وردت إسرائيل على الفور بقصف عدة مواقع عسكرية في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد شاب وإصابة آخرين بعد وقت قليل من سقوط الصاروخ في مدينة بئر السبع المحتلة، في ظل وساطات مصرية لإعادة الهدوء. 

 من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي ناصر اليافاوي في تصريحات صحفية، إن قطر تقوم بدور مشبوه بشكل مباشر وغير مباشر في غزة خاصة أن الصاروخ أطلق في وقت حرج، وتزامن مع وجود الوفد المصري لمحاولة ضرب الجهود الحثيثة للأشقاء المصريين بغزة مع قرب التوصل لتهدئة فلسطينية فلسطينية.

 

وأضاف "اليافاوي"، أن قطر حاولت بهذا التدخل المشبوه إرسال رسائل سياسية باستهداف مبنى مهجور في بئر السبع لضرب أي اتفاق أو نجاح فلسطيني يبعدها عن المشهد السياسي الفلسطيني، مبينا أن مصر استدركت هذه اللعبة القطرية القذرة، وقررت استكمال جهودها في الأيام المقبلة، بإعلان زيارة قريبة أخرى لغزة ضمن جولات التوصل لتهدئة في قطاع غزة.

 

أما القيادي في الجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، فقد اعتبر إطلاق الصواريخ عملاً ارتجالياً خارجاً عن إطار التوافقات الفلسطينية، بهدف قطع الطريق على كل الجهود المبذولة لكسر الحصار، بما فيها التدخل المصري، وإعطاء ذريعة للاحتلال للتصعيد ضد قطاع غزة.

 

وأضاف: "المقاومة استدركت الأمر وأصدرت بياناً بعدم تفرد جهة معينة بالرد، وهي من تحدد الموقف، ولكن اختيار هذا التوقيت بعد دخول الوفد المصري يتم إطلاق الصواريخ، هدفه قطع الطريق على الجهود المصرية المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار".

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي جمال أبو نحل، إن إطلاق الصاروخ في هذا الوقت الحرج بالتزامن مع تواجد الوفد المصري في قطاع غزة، جاء لتخريب الجهود المصرية، وأصبح بذلك إطلاقه ليس من أجل المقاومة والوطن، بل من أجل تخريب الجهود المبذولة من أجل التهدئة في قطاع غزة.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية