التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:22 ص , بتوقيت القاهرة

فوضى "بريكست" ربما تكبد "المحافظين" خسارة الانتخابات

حث النائب السابق لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حزب المحافظين على التوقف عن التشاحن بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وتوجيه نيرانهم على رئيس حزب العمال جيريمى كوربين، لأن أن لم يفعلوا ستزداد خطورة فقدانهم السلطة فى الانتخابات القادمة.

 

وقال داميان جرين فى تصريحات لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن مؤتمر حزب المحافظين فى برمنجهام يجب أن يكون الخطوة الأولى لإعادة تركيز أهداف الحزب نحو السياسة الداخلية التى "تساعد الناس فى حياتهم اليومية".

وقد تحدث عضو مجلس الوزراء السابق ، الذى كان أحد أقرب حلفاء رئيسة الوزراء ، فى الوقت الذى واجهت فيه "ماي" سيلا من الانتقادات من حزبها ، حيث بدا أن العديد من أعضاء الحزب أفزعتهم فكرة تميز أداء رئيس حزب العمال فى المؤتمر العام للحزب قبل أيام، حيث وصفه مساعد سابق لماى بأنه "شعبوى بارع وذكى ".

 

وقال ثلاثة وزراء بالحكومة لصحيفة "الإندبندنت" إنهم أيدوا دعوة جرين لإعادة التركيز ، لكنهم لن يسجلوا أى شيء خوفا من تقويض رئيسة الوزراء التى أضعفتها بالفعل الصراعات الداخلية المستمرة والغيبة.

 

ولكن هدد عدد من أعضاء البرلمان إنهم لا يعتقدون أنه من الممكن التحدث عن أى شيء آخر غير خروج بريطانيا هذا الأسبوع ، ولا حتى إعادة توحيد صف الحزب إلا بعد تنحى ماى وتخليها عن السلطة لزعيم جديد.

 

ويأتى تعليق جرين بعد ثلاثة أيام من تحذير عدد من أعضاء حزب المحافظين البارزين بضرورة التعامل مع كوربين وأجندته كتهديد انتخابى حقيقى.

 

وقال لصحيفة "الإندبندنت": "ذكرنا مؤتمر حزب العمال أن القضايا الداخلية هى من تحدد من يفوز فى النهاية فى الانتخابات أو يخسرها. هناك حاجة إلى تجاوز بريكست والتركيز بشدة بين الآن ونهاية دورة البرلمان على جدول الأعمال المحلية".

 

وأضاف قائلا: "يبدو من الغريب أن نقول ذلك الآن ، لكن الانتخابات المقبلة لن يتم البت فيها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. سوف ينظر الناس إلى أمور أخرى ، ومن المؤكد أن عرض المحافظين يحتاج إلى أن يقول كيف يمكن لاقتصاد الشركات التنافسية أن يمنح الناس المزيد من الخيارات ، ويمكن أن ينشر الرخاء ، بدلاً من الاقتصاد المركزى الذى تسيطر عليه الدولة."

 

ومن ناحية أخرى، تحدث أحد الوزراء لـ "الإندبندنت" ، عن دعمه لنهج جديد يطبق داخل "المحافظين"، وقال إنه يجب على الحزب أيضا أن يؤكد على إنجازاته حتى الآن ، مضيفًا: "لقد رفعنا الاقتصاد من الركود ، ولدينا وظائف بمستويات قياسية ، لقد خلقنا فرصًا للناس".

 

"تمرد مهذب" داخل حزب المحافظين ..نواب يطالبون باستفتاء ثان على "بريكست"

 

قال أحد كبار حزب المحافظين أن عددا "كبيرا" من نواب الحزب سيكونون مستعدين لدعم استفتاء ثان بشأن اتفاق رئيسة الوزراءـ، تيريزا ماى المتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

وقال دومينيك جريف، النائب العام السابق أن رئيسة الوزراء تواجه "تمردا مهذبا" من أعضاء حزب المحافظين المؤيدين للاتحاد الأوروبى والذين يعتقدون أن إجراء تصويت جديد "لا غنى عنه" لتجنب الخروج.

 

ويعد جريف واحدا من بيم أوائل قادة الحزب الذين يكشفون عن رغبتهم فى وجود استفتاء جديد فى وقت سابق من هذا العام ، قائلاً لصحيفة "الاندبندنت" إنه "السبيل المعقول الوحيد للتقدم".

 

وأضافت الصحيفة البريطانية أن مناصرين بارزين انضموا له فى الإفصاح عن رغبتهم فى إجراء استفتاء جديد.

وكانت صحيفة "الإندنبدنت" تقوم بحملات من أجل أن يكون للجمهور رأى فى أى صفقة تحصل عليها ماى مع بروكسل ، وحصلت تلك الحملة على دعم أكثر من 820 ألف شخص.