التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:53 م , بتوقيت القاهرة

صور| "لعنة العطش" تطارد قرى صان الحجر في الشرقية

أثارت أزمة انقطاع المياه بقرى صان الحجر غضب وتذمر الأهالي، حيث أن الأزمة تستمر بالأيام ويلجأون لمياه الجراكن ويقومون بدفع 4 جنيهات للواحد.


وتعد صان الحجر أكثر مراكز المحافظة فقراً، ويضم نحو نصف مليون نسمة، يعيشون فى 176 قرية، أكثر من 80% منهم لا يحصلون على احتياجاتهم من مياه الشرب وخدمات الصرف الصحى.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر


وقال إبراهيم حسن أحد أهالي صان الحجر "نعاني من أزمة مياه الشرب منذ شهر رمضان حيث أنها دائمة الانقطاع ونضطر للسير مسافات كبيرة للوصول إلى المراكز المجاورة كالحسينية لجلب مياه الشرب وبدء الرحلة على الرغم أن المياه التي تشتريها غير نقية، إلا أننا لم نجد سواها".


وأضافت "سعاد بسيوني "ربة منزل" رحلة البحث عن نقطة مياه تبدأ من أذان الفجر حيث أستيقظ مبكرًا على أمل أن أحد مياه في الصنبور ولكن دون جدوى، واضطر إلى اللجوء لغسيل الأواني من مياه الترع أو مياه الطلمبات.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر


وتستطرد "مها غريب" موظفة أطراف الحديث قائلة: "محرومون من أبسط حقوقنا في كوب ماء ولن نستطيع تدبير احتياجات المنزل وعندما تقدمنا بشكاوى إلى الوحدات المحلية، ومجلس المدينة ، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، ونواب البرلمان، لم نتلقَّ أي رد، وأكدت أنهم يضطرون لدفع الأموال للحصول على المياه من الجرارات، رغم عدم جودتها وعدم صلاحية الجرارات التي كانت في الأصل مخصصة لكسح مياه الصرف.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر


وتابع "محمد مجدي" أحد أهالي القرية: المياه لانراها في منازلنا إلا كل شهر أو أكثر ونضطر لشراء المياه من العربات بأموال كثيرة ونحن لا نعلم مدى جودتها، حيث نقوم بتجميع الجراكن ويتجه الأهالي إلى أقرب منطقة لشراء المياه وملء الجراكن وتحميلها على عربة كارو.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر


من ناحيته، أوضح المهندس فايز أبوالمعاطي، مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحى في صان الحجر نواجه مشكلة نقص المياه بضخ مياه الشرب بالتناوب بين عدد من القرى، حيث يتم توصيلها لمدة 3 أيام إلى قرى محددة، و3 أيام إلى قرى أخرى ويتم إمداد القرى التي لايوجد بها مناوبة بسيارات لتوزيع المياه، كما نواصل أعمال إنشاء محطة مياه شرب جديدة لحل المشكلة نهائياً.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر


وحمَل رائف تمراز، عضو مجلس النواب عن دائرة الحسينية وصان الحجر، شركة مياه الشرب والصرف الصحي مسؤولية انقطاع المياه، والتقاعس عن إيجاد حلول لها، سواء بإمداد القرى بسيارات مياه، أو ضخ المياه من المحطات المغذية لهذه القرى، مؤكدًا إنه قدم بيانًا عاجلاً للحكومة وطلب إحاطة إلى وزير الإسكان وبياناً بشأن انقطاع مياه الشرب عن قرى صان الحجر.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر


وقال محافظ الشرقية أنه تلقى العديد من الشكاوى من الأهالى بشأن تلك المشكلات، وأكد أنه يجرى حاليًا بحث تلك المشكلات للعمل على حلها فى أسرع وقت، على حد قوله.


لعنة العطش تطارد قرى صان الحجر