التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:41 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تعرف على الفوائد المذهلة للتبرع بالدم.. أهمها هتحلل ببلاش

لخصت الدكتورة نهاد مسعد، رئيس المركز القومى لنقل الدم بوزارة الصحة، فوائد التبرع بالدم فى تصريح صحفى لـ"اليوم السابع" قائلة، "إن هناك فوائد كثيرة للتبرع بالدم أهمها أن كرات الدم الحمراء عمرها 120 يوما وسواء تبرعت أم لم تتبرع بالدم فهذه الكرات تموت بالفعل بعد هذه المده، فعند التبرع بالدم قبل موت تلك الكرات فإنك بذلك قد أفدت نفسك وأفدت الآخرين".

 

وتابعت، أن كيس الدم به أعمار مختلفة من كرات الدم الحمراء، فعند التبرع بالدم يحفز النخاع العظمى لإخراج كرات دم جديدة صغيرة فى السن لأن تلك الكرات محفزة وتكون نشطة، لأن الكرات الحمراء تخرج من النخاع العظمى.

وأكدت، أن الشعب المصرى يعشق المقليات مثل الطعمية والبطاطس المحمرة وخلافه، وهذه الأطعمة تزيد من نسبة الكوليسترول فى الدم، وعندما نتبرع بالدم يقلل نسبة الاصابة بأمراض الشرايين وأمراض القلب

 

وأردف، أن التبرع بالدم آمن ولا ينقل أى أمراض ويتم الكشف على المتبرع وعمل أكثر من تحليل وفى حالة وجود أية من أنواع الفيروسات الكبدية لدى المتبرع مثل "فيروس سى أو بى أو إيه" بيتم تحويل المريض على الفور إلى مستشفيات الإحالة التى تعالج بالمجان على نفقة الدولة .

 

أكدت، أن المركز بنعمل تيست للهيموجلوبين للمتبرع وبنعرف مين اللى عنده انيميا وهذه خدمة تقدم للمتبرع مثلما يقدم المتبرع خدمة للمريض.

 

واستكملت، أن المركز بيأخذ من المتبرع 500 مللى فقط أى نصف لتر ولا حقيقة حول ما يدار بأن التبرع يكون 1 لتر، ولا يصح التبرع مرتين قبل مرور 3 شهور للرجال و 4 شهور للسيدات.

 

ونوهت رئيس المركز القومى لنقل الدم بوزارة الصحة، أن الاحتياج للدم ليس فقط فى حالات الحوادث أو الكوارث، فهناك بشر يعيشون على نقل الدم فقط مثل مرضى أنيميا البحر المتوسط.