التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:58 م , بتوقيت القاهرة

سوبر مان.. من مجلات الأطفال للتليفزيون والسينما

سوبر مان
سوبر مان

الرجل الخارق أو سوبرمان  شخصية وهمية أصبحت بطلة فى المجلات والسينما والتلفزيون ويظهر البطل الخارق في منشورات دي سي كومكس.  وأصبح نجم  في عام 1938 واشتهر بلقب " الرجل الفولاذي"

وقد ظهر على صفحات العدد الأول من قصص الحركة المصورة (أكشن كومكس) فى  أول  يونيو من عام 1938، حتى وصل تدريجياً لأشهر بطل خارق في العالم وترجمت المجلة لأغلب لغات العالم.

cat_1422662832
 

مخترع الشخصية

مخترعا شخصية سوبرمان هما جيري سيغل (Jerry Siegel) وجو شاستر (Joe Shuster) أثناء عملها لدى شركة ناشيونال كومكس، والتي أصبحت اليوم تحمل اسم دي سي كومكس وقد تطورت قصص سوبرمان من صفحات المجلات إلى مسلسلات الإذاعة ثم التلفزيون ثم الأفلام السينمائية وألعاب الفيديو.

 

قصة سوبر مان

وتدور قصة سوبر مان الخيالية في كوكب كريبتون، وحمل اسم كال-إل (Kal-El)، وجاءت ولادته قبل عامين تقريبآ من انفجار كوكبه كريبتون وفنائه، قام والده العالم جور-إل (Jor-El) بوضعه في صاروخ وجهه إلى كوكب الأرض أطلقه قبل دمار كوكب كريبتون بثوان قليلة.

وتنبأ والد سوبرمان خلال الاحداث  بأن كوكب كريبتون على وشك الانفجار، ولم يصدقه أحد، ولذا عمد جور إلى إنقاذ إبنه وزوجته لارا  لكنها رفضت أن تترك زوجها وقررت البقاء معه (وهي أملت أنها بذلك تزيد من فرص نجاة ابنها على متن سفينته الفضائية)، وكان سبب اختيار كوكب الأرض هو ضعف جاذبيتها الأرضية (مقارنة  بكوكب كريبتون) وبسبب الشمس الصفراء التي تضيء نهار الأرض.

009

هبوط سوبر مان على الأرض

وقد هبط سوبر مان الصغير داخل الحداث القصة على كوكب الارض ، وتحديدًا في مدينة سمولفيل، حيث عثر عليه وتبناه جوناثان كنت وزوجته مارثا كنت، وبينما سوبرمان الصغير ينمو ويكبر، بدأ الصبي يكتشف أن لديه قدرات خارقة تفوق مثيلاتها لدى البشر.

وقد عاش سوبرمان حياته كصحفي يعمل في جريدة ديلي بلانت. استخدمها كغطاء له يعينه على حياته المزدوجة ، وهو حمل اسم كلارك كنت ويعيش في المدينة الأمريكية الخيالية تدعى "متروبوليس".

dc-comics-justice-league1

نشر القصص مترجمة بالعربي

ويذكر ان بدأ ت قصص سوبرمان بالنشر مترجمة باللغة العربية ضمن سلسلة المطبوعات المصورة اللبنانية، وعرفت باسم "سوبرمان البطل الجبار". صدرت أول عدد عام 1963 ووقفت إصدارها خلال الحرب الأهلية اللبنانية. وشملت سلسلة من الشخصيات المتعلقة به مثل "الطفل الجبار" وتحكي مغامرته وهو طفل، "الفتى الجبار" وتدور حول قصصه وهو يافعً شاب، و"الحسناء الجبارة" وهي قريبته ذات نفس الصفات. كما تشارك في بعض المغامرات مع شخصيات أخرى عرفت "برابطة الأبطال الجبابرة". كما كان هناك بعض القصص عن "الكلب الجبار". وكانت قصصه تدور في مدينتي زوس ومور وبعض الأحيان في "كندور" عاصمة كريبتون التي قلصها فخري وحفظها في زجاجة. وكان يملك مخباء سريا في القطب الشمالي. وواجه العديد من الأشرار أشهرهم "صلاح" و"فخري".

-Man-of-Steel-5-640_920215_highres

 

الإصدار الأول

وقد أطلق أول أصدار باللغة العربية  عن  طريق دار المطبوعات المصورة ببيروت وصدر أول عدد منها بتاريخ الخميس 6 فبراير 1964، استمرت المجلة في الإصدار حتى العدد 612 تاريخ اصدار العدد الأخير غير معروف ولكن كان في عام أوائل 1976 حيث ان اخر تاريخ مدون على المجلة كان بالعدد 605 وكان بتاريخ 25 سبتمبر 1975 المجلة كانت تلاقى رواجا كبيرا بين الأطفال في الستينات والسبعينات وما زال الكبار حتى وقتنا هذا يستمتعوا بقصص المجلة.

Batman-Superman
 

أصدقاء سوبر مان

وكان لسوبرمان عدة أصدقاء جبابرة أشتركوا في رابطة العدل ومنهم :

الرجل الوطواط : وشخصيته السرية هى بروس واين وهو مليونير في مدينة غوثام ويقع مقره السرى في كهف تحت قصره وهو لا يملك قوى خارقة ولكن بنية جسدية قوية ومهارات أكروباتية وحزام حول وسطة به عدة التنكر وبعض القنابل وطبعا النجمة الوطواطية التى تشبه في مفعولها نجمة أبطال النينجا .

البرق : وهو يستطيع أن يتحرك ويهتز ويرتج بسرعات خارقة تمكنه من اختراق الحوائط والتنقل في الزمنالفانوس الأخضر : ويكتسب قواه من الفانوس الأخضر الذى ورثه عن سلفه من عصبة أصحاب الفوانيس الخضر حراس الكونالحسناء الجبارة : وهى قريبة سوبرمان من كوكب كريبتون ولها نفس قواه

اقرأ ايضا : 

"أسد سيناء" الذي أطلق قاتله 21 طلقة تعظيما لشجاعته