التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 12:05 م , بتوقيت القاهرة

اعتقال رجل أعمال بريطاني.. سبب جديد للتوتر بين روسيا وبريطانيا

ألقت السلطات الإسبانية القبض على رجل أعمال بريطاني معارض للرئيس الروسي بوتين وذلك بمذكرة اعتقال طلبتها روسيا من البوليس الدولي "الانتربول".
وبحسب صحيفة "الإندبندنت" كان السبب وراء الاعتقال هو تنفيذ حكما صادر ضد رجل الأعمال البريطاني في روسيا.
ولكن بعد ساعات أفرجت السلطات الإسبانية عنه بعدما تبين أن مذكرة الاعتقال منتهية الصلاحية.
وكان بيل برودر كتب على تويتر "تم اعتقالي من الشرطة الإسبانية في مدريد بناء على مذكرة اعتقال روسية للانتربول، وذاهب لقسم الشرطة الأن".
والتقط رجل الأعمال صورة من داخل سيارة الشرطة التي نقلته للقسم.. وكتب تحت الصورة إن الشرطة لم تبلغه بسبب اعتقاله.
 
ورغم أن السبب المعلن للافراج عن برودر هو إنتهاء صلاحية المذكرة الروسية.. فإن برودر قال إن الانتربول هو من نصح السلطات الإسبانية بعدم تنفيذ المطالب الروسية بدعوى إن هذه سادس مرة تسيئ فيها روسيا استخدام الانتربول.
ومن المعروف أن برودر على خلاف مع الحكومة الروسية وتلقى حكما في روسيا بالسجن لمدة 9 أعوام بتهمة التهرب الضريبي والاحتيال.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف بيل برودر بأنه "قاتل متسلسل".. بينما قال برودر "أعتقد أن الروس يريدون أكثر من أي شئ أن يجلبوني لروسيا مرة أخرى وهناك سيقتلونني داخل أنظمتهم".
ويعد بيل برودر هو أحد أسباب توتر العلاقات بين بريطانيا وروسيا بعد تعرض الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال وابنته يوليا لمحاولة اغتيال بسم أعصاب في 4 مارس 2018، وكان الحادث بداية أزمة دولية بين روسيا من جهة وبريطانيا وحلفائها من جهة، حيث تم طرد مئات الدبلوماسيين الروس من عشرات الدول وقامت موسكو بطرد دبلوماسيين أيضا من الدول التي تضامنت مع لندن.
وتقول الحكومة البريطانية إن موسكو تقف وراء محاولة اغتيال الجاسوس الذي كان يعمل لصالحها ضد روسيا في التسعينات، بينما موسكو تقول إن على بريطانيا تقديم الأدلة على الاتهامات أو الاعتذار.