التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:58 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. دبلوماسية كوريا الشمالية تواجه قرار ترامب بالانسحاب

ركزت الصحف العالمية اليوم الجمعة على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء القمة المرتقبة مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون، وذلك بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت لإتمامها.

انسحاب ترامب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس ترامب قرر الانسحاب يوم الخميس من اجتماع القمة المرتقب مع كيم جونغ أون متهما الكوريين الشماليين بسوء النية معتبرا أن إلغاء القمة هو بمثابة لحظة حزينة في التاريخ.

111
وقد ألقى الرئيس ترامب باللوم على اللهجة العدائية التي تبناها مسئولي كوريا الشمالية، تجاه الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن القمة يمكن أن تحدث في وقت لاحق.
 
من جانبها، قدمت كوريا الشمالية ردا تصالحيا، حيث أكدت بيونج يانج حرصها على عقد القمة، آملة أن يعيد الرئيس الأمريكي النظر مرة أخرى في قراره، وهو ما وصفته الصحيفة بكونه موقفا أكثر دبلوماسية تجاه القضية من الموقف الذي تبناه ترامب.
 
قطر تواصل جرائمها
 
أما صحيفة "واشنطن بوست" فقد ألقت الضوء على الحملة القضائية التي شنها أحد كبار ممولي حملة الحزب الجمهوري ومؤيدي الرئيس ترامب بحق قطر، يوم الخميس، حيث أكد أمام المحكمة أن عميل سابق لوكالة المخابرات المركزية وجاسوس بريطاني سابق ساعد الحكومة القطرية على قرصنة بريده الإليكتروني كجزء من مؤامرة أوسع نطاقا لتقويض انتقاداته الصريحة للإمارة الخليجية. 
 
111
 
 
كان إليوت برويدي قد زعم في الإفادة أمام المحكمة أن قطر استأجرت في أواخر عام 2017 كيفين شالكير وديفيد مارك باول لتنسيق عملية قرصنة بريده الإليكتروني كجزء من حملتها لتشويه صورته.
 
استراتيجية التفاوض
 
في حين تناولت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية المفاوضات الأوروبية البريطانية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث أكدت أن المسؤولين الأوروبيين الغاضبون من استراتيجية التفاوض البريطانية حذروا من أن الخطة الجمركية التي قدمتها تريزا ماي قد تدمر أي فرصة لإحداث تقدم في المفاوضات.
 
111
111
 
من المفهوم أن الاجتماعات الأخيرة التي أجريت هذا الأسبوع لم تسفر عن أي تقدم بشأن القضايا الأساسية المتعلقة بأيرلندا الشمالية. وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن المملكة المتحدة ما زالت تفتقر إلى الاستراتيجية المناسبة للتفاوض بشأن مجموعة واسعة من القضايا، موضحا أن الحكومة البريطانية مازالت تطارد عواقب الخروج من المنظومة الأوروبية.