التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:45 م , بتوقيت القاهرة

بعيدا عن القلب وما يريد.. ليه هاري ما يتجوزش "كيتي" بنت خاله؟

كيتي سبنسر ابنة أخ الأميرة ديانا، تشارليز سبنسر، سرقت الأضواء في حفل زفاف الأمير هاري وميجان ماركل، لكنها أثارت أيضا العديد من التعليقات الطريفة على مواقع التواصل الاجتماعي حول السبب الذي يجعل الأمير هاري لا يفكر حتى في الزواج منها، ويذهب في النهاية للزواج من ممثلة أمريكية بعيدة كل البعد عن بلاده وما فيها.
بعض التعليقات كانت تتحدث بوضوح عن كون كيتي سبنسر كانت الأولى بأن تتزوج الأمير البريطاني كونها أجمل أو لأنها شقراء، والبعض اعتبر أن هذا الزواج كان ليصبح أكثر منطقية من الزواج من ميجان ماركل المطلقة التي تكبر الأمير هاري بثلاث سنوات تقريبا.
 

لكن بعيدا عن الرومانسية واختيارات القلب، هناك سبب واضح يجعل كيتي سبنسر مستبعدة تماما من أي اختيار ملكي في الزواج رغم أصولها الأرستقراطية.. والسبب هو أنها ابنة أخ الأميرة ديانا، ما يعني أنها ابنة خال الأميرين وليام وهاري.
النظرة العامة لزواج الأقارب في الغرب تختلف جدا عن المنطقة العربية عموما.. في أمريكا وأوروبا وأيضا في الجزيرة البريطانية تنص القوانين على منع زواج الأقارب سواء بين أبناء العم أو أبناء الخال.
والأكثر من هذا فإن زواج أبناء العم في الكنسية الإنجليزية يشبه بالضبط الزواج بين الأخ والأخت.
أما إذا أراد شخصان من عائلة واحدة أو بينهما صلة قرابة أن يتزوجا فيجب أن تكون درجة القرابة بينهما بعيدة، بحيث يكونان على الأقل أبناء عمومة من الدرجة الرابعة أي يشتركان في الجد الرابع.. وإذا كانت درجة القرابة أشد من هذا فيجب أن يوقعا إقرارا بعدم الإنجاب خوفا من انتقال أمراض وراثية للجيل الجديد من الأطفال.