التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف .. الانتخابات العراقية وإيران في الصدارة

عرض الصحف
عرض الصحف
ركز عرض الصحف العالمية، ليوم السبت 12 مايو، على المشاركة النسائية في الانتخابات العراقية، والغضب الإيراني بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، بجانب أزمة ترامب مع أغنى رجل في العالم، وأيضا جون ماكين يعود للواجهة مع مرضه وخلافه مع الرئيس الأمريكي.
 
مشاركة نسائية محفوفة بالمخاطر
1
 
 
صحيفة "الإندبندنت" تناولت المشاركة النسائية في الانتخابات العراقية، وقالت إن النساء العراقيات يشاركن في الانتخابات رغم معاناتهن بالوصمة الاجتماعية التي ترفض مشاركة النساء في الحياة السياسية، مشيرة إلى أن هناك مضايقات وحملات تشويه تعرضت لها المرشحات من النساء.
 
الغضب الإيراني
 
2
 
بينما ناقشت صحيفة "نيويورك تايمز"، الغضب الإيراني من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، حيث خرج الألاف في الشوارع الإيرانية يهتفون بعبارات "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل" .. وقالت الصحيفة إن التحذيرات الإيرانية الأن ربما تكون هي ما يضع الاتفاق النووي في خطر بطلب كثير من الضمانات من الأطراف الأوروبية التي ستتحمل أعباء قرار ترامب.
 
جون ماكين يصارع ضد ترامب والسرطان
3
 
صحيفة "الجارديان" على نحو أخر أبرزت أخبار جون ماكين، الذي يصارع حاليا نوع عنيف من مرض سرطان الدماغ، حيث قالت إن السيناتور عن ولاية أريزونا، والذي كان مرشحا رئاسيا من الجمهوريين سابقا، يدافع حاليا عن إرثه السياسي ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في كتاب وفيلم وثائقي سيصدر هذا الشهر، ويقول ماكين في الكتاب إنه يرفض تعيين جينا هاسبل التي اختارها ترامب لمنصب مديرة CIA؛ كونها تورطت في عمليات تعذيب، الأمر الذي يرفضه ماكين، كونه هو نفسه كان ضحية تعذيب عندما وقع في الأسر في حرب فيتنام.
 
ترامب ضد أمازون
4
 
على نحو أخر ركزت صحيفة "واشنطن بوست" على تجديد ترامب لهجومه على شركة أمازون ومالكها أغنى رجل في العالم جيف بيزوس، قائلة إن شركة أمازون تسببت في خسائر فادحة لمؤسسة البريد الأمريكية، لأنها تقوم بتوصيل الطلبات للعملاء بدون دفع ضرائب، إلا أن البريد نفسه في أمريكا قال إن مستمر بنفس المعدلات ولا علاقة لأمازون بخسائر الشركة أو مكاسبها.