التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:57 م , بتوقيت القاهرة

من هو "السجين الصغير" الذي سيخوض الانتخابات الرئاسية ضد أردوغان؟

دفع حزب الشعوب الديمقراطية الكردي في تركيا، برئيسه السابق صلاح الدين دميرتاش، رغم كونه بالسجن حاليا، لخوض المنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ضد رجب طيب أردوغان.

وصلاح الدين دميرتاش، 45 عاما، يعد بهذا السن أصغر المرشحون سنا للرئاسة فى تركيا، يحاكم  بتهم تتعلق بالإرهاب، لكن لم يصدر بحقه حكم بعد، ويعد من أشهر الساسة الأتراك، وبالتالي يحق له الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة يوم 24 يونيو.

ويواجه دميرتاش تهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور وقد يواجه عقوبة السجن لما يصل إلى 142 عاما في حال إدانته. ويمنع القانون التركي المدانين في تهم بالإرهاب من الترشح للانتخابات. وينفي الرجل التهم الموجهة إليه.

أردوغان و دميرتاش
أردوغان و دميرتاش

وقد ولد دميرتاش 10 إبريل 1973 ، وهو سياسي كردي تركي، زعيم حزب الشعوب الديمقراطي اليساري الكردي ولد في مدينة معمورة العزيز شرق تركيا ، تخرج من كلية الحقوق في جامعة أنقرة ومارس المحاماة مباشرة، كما كان عضواً لفترة في اللجنة التنفيذية لفرع دياربكر لمنظمة حقوق الإنسان التركية التي تأسست عام 1986، قبل أن يترأسه ثم يشكل مع آخرين جمعية حقوق الإنسان التركية ويؤسس مكتب دياربكر لمنظمة العفو الدولية.

صلاح الدين دميرتاش
صلاح الدين دميرتاش

وبدأ دميرتاش، حياته السياسية عضواً في حزب "المجتمع الديمقراطي" اليساري الكردي عام 2007 ونائباً عنه في البرلمان قبل أن تحظره المحكمة الدستورية العليا عام 2009 بحجة ارتباطه بحزب العمال الكردستاني.

وأصبح لاحقاً نائباً عن حزب "السلام والديمقراطية" اليساري الكردي الذي حظرته المحكمة للأسباب ذاتها، ثم أسس مع الصحافية والناشطة النسوية فيجي يوكسيكداغ،  حزب "الشعوب الديمقراطي" عام 2014 ، الذي يحاول تجميع أجنحة اليسار السياسي في حزب واحد، وقد خاض ديميرتاش الانتخابات الرئاسية التركية عام 2014 وحل ثالثاً بـ9.77% من الأصوات.

صلاح الدين دميرتاش
صلاح الدين دميرتاش