التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

68 عامًا من الغناء الشعبي.. جمالات شيحة من قرى الشرقية إلى "على ورق الفل دلعني"

جمالات شيحة
جمالات شيحة

"على ورق الفل دلعني.. ما أحملش الذل ده يعني" و"أنا شرقاوية ياولا.. سمرا وعفية ياولا" وغيرها من المواويل الشعبية الشهيرة، التى استطاعت الفنانة الراحلة جملات شيحة أن تدخل من خلالها قلوب العديد من الأسر المصرية.

وتعد جمالات شيحة التى رحلت عن عالمنا مساء اليوم الخميس 3 مايو، واحدة من رائدات المواويل والغناء الشعبي فى مصر، وولدت جمالات بمحافظة الشرقية عام 1933، وسط عائلة تعشق الغناء حيث كان والدها ووالدتها يدلالان بعضهما بالغناء فى المنزل، ما مثل أثرا كبيرا على حبها للغناء منذ الصغر.

وبالرغم من عدم تعلمها القراءة والكتابة، إلا أن حبها للغناء دفعها لحفظ العديد من المواويل الشعبية، معتمدة على ذاكرتها وحبها للغناء الشعبي، لتبدأ فى احتراف الغناء عندما كان عمرها 17 عاما، من خلال الغناء فى الأفراح بقريتها والقرى المجاورة بمحافظة الشرقية، قبل أن تحقق الشهرة وتصبح واحدة من رائدات الفن الشعبي فى مصر.

2015_6_23_22_49_15_573

وحرصت جمالات شيحة طوال مسيرتها الفنية على الظهور بالجلابية الفلاحي التى كانت سبب شهرتها، حيث ظلت تغني بها حتي اللحظات الأخيرة من حياتها.
 
maxresdefault-4

وظلت جمالات شيحة تعيش فى أحد الأحياء الشعبية البسيطة فى أمبابة، حتى رحيلها عن عالمنا مساء اليوم الخميس عن عمر يناهز الـ85 عاما.