التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا حدث لـ"كانييه ويست"؟

كانييه ويست مع ترامب
كانييه ويست مع ترامب
ماذا حدث لنجم الراب كانييه ويست؟.. أكثر الأسئلة الشائعة عن المطرب الذي لم يكن يثير الجدل سوى بتسريحة شعر غريبة أو بصورة ونيولوك لزوجته كيم كارداشيان.. ومنذ أواخر 2016 وحتى اليوم جرى تحول فني وسياسي ونفسي على المطرب لدرجة أن العديد من معجبيه بدأوا يعلنون عن مقاطعته بعد إعلانه التأييد لترامب.
 
المسرح المعلق
 
في 19 نوفمبر 2016 كان يفترض أن يؤدي كانييه ويست حفل غنائي عادي على مسرح معلق لكن بعد أدائه 3 أغنيات فقط بدأ يصرخ في الجمهور وتفوه بعبارات غريبة عن نظرية المؤامرة، وقال للجمهور: "أنا أخاطر بحياتي ومهنتي عندما أتحدث معكم هكذا هي لحظة الماتريكس .. بيونسيه أنا أشعر بالحزن لأنك قلتي أنك لن تغني على المسرح إلا بعد الحصول على جائزة أحسن فيديو كليب، بدلا مني" وقال للجمهور: "لا تهاجموا بيونسيه إنها رائعة وتايلور سويفت رائعة.. كلنا أشخاص رائعون وكلنا متساوون، ولكن أحيانا نلعب سياسة كثيرا وننسى من نكون حتى نفوز لأن الفوز يبدو رائعا".
 
وأضاف: "أنا أرسلت إليكم لأقول لكم الحقيقة حتى ولو كان هناك خطر على حياتي ونجاحي ومهنتي.. جاي زي كلمني يا أخي.. أنت لا تتصل بي أنا أعرف أن لديك قتلة من فضلك لا ترسلهم على رأسي اتصل بي وكلمني كرجل".. ثم عاد وأعلن تأييده لدونالد ترامب وأن فيسبوك وجوجل والراديو لا تفعل شيئا سوى نشر الأكاذيب.
 

أوباما الفاشل
 
بعدها تحول كانييه للهجوم على أوباما قائلا إن أول رئيس أسود لأمريكا لم يستطع أن يجعل أمريكا عظيمة لأنه هو نفسه لم يكن عظيما.. وقال إن أوباما فشل لأنه لم يسمح له أن يكون شخصا أسود بحق وانخرط في السياسة ضمن النخبة.
 
وبعدها مباشرة أعلن كانييه ويست دعمه لترامب وأنه الرئيس الذي سينقذ أمريكا.. على الرغم من أن زوجته كيم كارداشيان التقطت مع كلينتون صور سيلفي لدعمها في الانتخابات الأمريكية 2016 وكان كانييه موجودا في الصور.
 
أمراض نفسية
 
بعد يوم واحد من تصريحه هذا، أحاط البابارتزي بمنزل كيم كارداشيان، وبحسب مجلة Closer سمع البعض منهم صوت تكسير وأشياء تتحطم قبل أن يتم نقل كانييه للعلاج في مستشفى للأمراض النفسية في لوس أنجلوس.
 
وأعلنت كيم كارداشيان أن زوجها أصيب بانهيار عصبي، وأنه يتلقى العلاج في المستشفى .. وعندها بدا وكأن الرأي العام يسامح كانييه على تصريحاته السابقة، علما بأنه ظل يتناول الأدوية المهدئة حتى بعد خروجه من المستشفى.
 
أخي ترامب
 
كل هذا عاد للواجهة مرة أخرى عندما كتب على تويتر: "لستم مضطرين لتأييد ترامب، ولكن الغوغاء لا يمكنهم أن يمنعوني من حبه.. كلانا لدينا طاقة تنين إنه أخي وأنا أحب الجميع ولا أتفق مع كل ما يفعله الآخرون.. وهذا ما يجعلنا أشخاصا مستقلين ولدينا الحق في التفكير المستقل".
 
وترافق هذا مع أغنية راب قصيرة لكانييه ويست وهو يرتدي قبعة "لنجعل أمريكا عظيمة مجددا" وهو الشعار الرسمي لحملة ترامب.
 
kanye-west-maga-hat
 
العبودية اختيار
 
أما ما أثار الغضب حقا تجاه المطرب هو أن تصريحاته التي قال فيها إن الأمريكيين السود يبالغون في تصوير أنفسهم في صورة الضحية، وأن العبودية في أمريكا مسألة اختيار، أوضح أن السود قبل 400 عام لم يختاروا أن يتم خطفهم وبيعهم لكنهم الأن يختارون أن يتركوا فكرة العبودية تسيطر عليهم.
 
كيف تحول موقف كانييه من أقصى اليسار لأقصى اليمين؟
 
بعض المواقع الفنية حاولت التعاطف مع كانييه وقالت إنه ربما انقطع عن العقاقير والأدوية وتعرض لانهيار جديد.. بينما قال عدد من معجبيه خاصة من السود إن المطرب الذي كان يتهم جورج بوش بالعنصرية أصبح الأن يؤيد شخص عنصري هو ترامب.. كانييه نفسه مستمر في الإعلان بأنه لم ينقطع عن تناوله الأدوية التي يأخذها بإشراف طبيب منذ 2016.. ويؤكد أن كل ما هنالك هو أنه لم يعد خائفا من الإعلام.