التوقيت الإثنين، 14 أكتوبر 2019
التوقيت 01:51 ص , بتوقيت القاهرة

تايم: نتنياهو أبلغ ترامب بوثائق نووي إيران في مارس

ترامب ونتانياهو
ترامب ونتانياهو

يبدو إن الوثائق الإيرانية السرية التى كشفتها إسرائيل والتي تتعلق بالبرنامج النووى لطهران، والتى قام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعرضها باللغة الإنجليزية، لم تكن جديدة تماما على مسامع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب ما ذكرت مجلة "تايم" الأمريكية، حيث سبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي مناقشتها من قبل مع ترامب .

وأوضحت المجلة الأمريكية البارزة أن نتنياهو أخبر ترامب عن حصول أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية على الوثائق خلال اجتماعهم فى البيت الأبيض فى مارس الماضى، وناقشا الكيفية التي يمكن أن تعلن بها إسرائيل عن الوثائق خلال اتصال هاتفى بينهما يوم السبت الماضى.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هوكابى ساندرز فى تصريحات للتايم إنهم ناقشوا مع إسرائيل إطلاق الوثائق وتم إخبار أمريكا قبل الإعلان عنها.

وكان نتنياهو قد قال إن إسرائيل قد أخذت الوثائق المخزنة فى موقع سرى فى طهران من أجل الحفاظ عليها فى حال إذا ما أرادت أن تبدأ من جديد فى برنامجها للأسلحة النووية. وفى وجهة نظر نتنياهو، فأن الوثائق تظهر أن إيران ضللت المفتشين بشأن سعيها فى الماضى لامتلاك أسلحة نووية فى برنامج أطلق عليه "مشروع عماد" من عام 1999 وحتى عام 2003.

واعتقد البعض أن العرض الذى قام به نتنياهو يوم الاثنين، واستخدام المؤثرات البصرية الجريئة للعبارات البسيطة كان هدفه إقناع ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى. ويواجه إيران موعدا نهائيا فى 12 مايو الجارى ليقرر ما إذا كان سيواصل الالتزام بالاتفاق أن سيعيد العقوبات. 

لكن ما قام به نتنياهو كان له هدف آخر أيضا، حسبما تقول المجلة الأمريكية، وهو تأيد رؤية ترامب بأن إيران تنوى البدء من جديد فى برنامجها بعد أن تنتهى القيود على تخصيب اليورانيوم بدءا من 2025.