التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 02:10 ص , بتوقيت القاهرة

هذه قائمة "الرعب الروسى" التى تخشاها أمريكا

طورت روسيا خلال العقدين المنصرمين، قواتها في مختلف الأفرع، ومن بينها سلاح البحرية، سواء السفن، أو الغواصات، خاصة النووية والاستراتيجية منها.

وسلطت صحيفة "Popular Mechanics" الضوء عن قائمة الغواصات الروسية التي تخشاها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنها تمتلك 72 غواصة، بما في ذلك حاملات صواريخ نووية وغواصات مزودة بصواريخ مجنحة وأجهزة فريدة للعمليات الخاصة.

ومن قائمة السفن والغواصات التى تمتلكها روسيا، ضمن أسطولها البحري، هناك سفن لأغراض خاصة، من بينها السفينة الضخمة "كالمار" والسفينة "ديلفين" المخصصتان لنقل الغواصات الصغيرة، التي تستطيع الغوص إلى أعماق كبيرة في البحار والمحيطات، بحسب الصحيفة.

ومن قائمة الغواصات التى تخشاها أمريكا أيضا، الغواصة "ساروف" (بي-90)، والتي تعتبر منصة اختبارات للطوربيدات النووية الجديدة "ستاتوس-6"، وهى الغواصة الوحيدة من مشروع 20120، و تعمل بالديزل والكهرباء، وتم إنشاؤها على أساس غواصة "سارغان" في أواخر الثمانيات من القرن المنصرم، حيث تم إطلاقها في المياه في ديسمبر من عام 2007.

ويقبع الخوف الأكبر لدى أمريكا، من  "الغواصة "ستاتوس-6"، لأنها تستطيع تجاوز الدفاعات الأمريكية المضادة للصواريخ وتدمير الأهداف الساحلية بالكامل، من خلال افتعال موجات اصطناعية (تسونامي) حاملة لإشعاعات نووية تجعل من المنطقة غير قابلة للحياة"، حسبما أفادت الصحيفة.