التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:50 م , بتوقيت القاهرة

روسيا تستغل "توماهوك" الأسير الأمريكي لتطوير صواريخها

استطاعت روسيا الحصول على أحدث صواريخ هجومية أمريكية من نوع توماهوك، إبان العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسى على سوريا، 14 إبريل، بعدما فشل الصاروخ فى الانفجار، لتحصل عليه دمشق وتسلمه بدورها إلى موسكو.

وقد نشرت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، صورة للصاروخ "الأسير"، مؤكدة أنها تعكف حاليا على دراسته لتطوير أنظمتها الصاروخية.

"ستفحص صاروخ "توماهوك" الأميريكي الذي حصلت عليه القوات السورية بعد الهجوم الأخير، من أجل تطوير الصواريخ الروسية"، هذا نص ما جاء فى بيان وزارة الدفاع الروسية، يأتي ذلك بعد أيام من كشف مصادر روسية بنقل الجيش السوري صاروخين، أحدهما أميريكي من طراز توماهوك والآخر بريطاني من طراز سكالب إلى موسكو، حسبما أعلنت وكالة إنترفاكس.

الرد الأمريكي على روسيا..تقارير سخيفة

البنتاجون اعتبر التقارير الروسية "سخيفة"، حسبما نقلت قناة "سي.إن.بي.سي" الأميريكية، التى نقلت عن شركة رايثون المصنعة لصواريخ التوماهوك، قولها، إن واشنطن وحلفاءها استخدموا صواريخ توماهوك أكثر من ألفي مرة في عمليات قتالية، بينما تمت تجربتها 500 مرة.

وقد استهدف العدوان الثلاثي سوريا، بأكثر من 100 صاروخ من طرازي توماهوك الأميريكي وستورم شادو البريطاني، واستغرق الهجوم نحو 50 دقيقة، وقالت الدول الثلاث إن جميع الصواريخ أصابت أهدافها بدقة، بينما قال الجيش السوري أنه أسقط  قرابة 71 صاروخا بواسطة دفاعاته الجوية القديمة.