التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:48 ص , بتوقيت القاهرة

في هجوم دهس تورونتو.. فتّش عن "الكوبي كات"

الكوبي كات
الكوبي كات
هجوم دهس وعشرات القتلى والمصابين.. بمجرد انتشار الخبر في الصحف يتجه التفكير مباشرة إلى الهجمات الإرهابية التي ينفذها جهاديون يعيشون في دول غربية.. ولكن ما حدث في هجوم الدهس في كندا لم يكن هجوما إرهابيا بل تقليد لهجوم إرهابي وهو ما يعرف بظاهرة الكوبي كات.
 
بحسب صحيفة "التليجرف" فإن الهجوم الذي نتج عنه مقتل 10 أشخاص وإصابة 15 لا يعرف بعد دافعه الأساسي إلا أنه يحمل علامات ظاهرة الكوبي كات.. حيث قال رجال الشرطة الكندية إن الهجوم لا يمثل خطرا على الأمن القومي وليس تهديدا إرهابيا.
 
وفي نظر علماء النفس فإن ظاهرة الكوبي كات عادة ما تكون مرتبطة بحدث كبير أو مؤثر مثل هجوم إرهابي شهير أو جريمة شهيرة سابقة تحدثت عنها الصحف بكثرة أو حتى فيلم أو مسلسل له معجبين كثر.
 
في النهاية الشخص الكوبي كات يحاول تكرار نفس أسلوب الجريمة أو الهجوم الإرهابي قبل أن ينتحر أو تتمكن الشرطة من إيقافه، وعادة ما يرتكب جرائمه علنا.. والسبب هو أنه مهما كان دافعه مثل الاكتئاب أو التعرض للإفلاس أو لمشكلة كبيرة في حياته فإن الشخص يرفض التعبير عنها بمجرد انتحاره هو وحده حيث يحاول إحداث ضجة مع انتحاره كنوع من تخليد ذكراه وكأنه بذلك يسجل انتصارا على المجتمع.
 
أول من ارتكب جرائم "الكوبي كات" كان ديريك براون في عام 1916 والذي كان واحدا من عدة قتلة كانوا جميعا يقلدون "جاك السفاح"، وكان ديريك براون يتبع نفس الأسلوب في استهداف النساء في الشوارع وتقطيع وتشويه جثث الضحايا، وعندما تم القبض عليه اعترف بقتل امرأتين الأولى كانت عاهرة والثانية كانت بائعة متجولة، وكان سبب استهدافه لهما هو أنه ظن أن أحدا لن يهتم بفقدان الضحيتين، ولم يتم العثور على الجثتين في النهاية كونه كان يمزقها ويتخلص منها تدريجيا.
 
أما أشهر الأمثلة الفنية على الكوبي كات فكانت سلسلة الجرائم المستوحاة من مسلسل Breaking Bad في الفترة بين 2010 و 2014، وكان المتهمون في كل الحالات يجمعون على أنهم يريدون تقليد بطل المسلسل "والتر وايت" سواء في صناعة المخدرات أو القتل، ففي كنساس الأمريكية عثرت اشرطة على مخدر ميث أزرق اللون مثل الذي يوجد في المسلسل ولكن بصبغة حتى يكون مثل المسلسل، بينما في ألاباما كان تاجر مخدرات في الخامسة والخمسين من العمر يروج للمخدرات باسم والتر وايت، وفي 2013 تم القبض على مدرس يدعى ستيفن دوران بعدما عثرت الشرطة معه على 10 آلاف دولار ومخدرات ومعدات يستخدمها لتصنيع المخدرات، ولزيادة التفاخر دخل المدرس المحكمة وهو حالق رأسه بالكامل مثل بطل المسلسل، قائلا إن  بطل المسلسل ألهمه أن يتصرف بهذا الشكل حتى يحصل على مزيد من المال ليصرف على علاجه.
 
ومن المعروف أن الشرطة الكندية صرحت اليوم بأن الطالب أليك ميناسيان استأجر شاحنة ودهس بها العشرات في شوارع تورونتو الكندية تقليدا للهجمات الإرهابية وتسبب الهجوم في مقتل 10 أشخاص وإصابة 15 أخرين حيث إن منفذ الهجوم ليس مرتبطا بأي جماعة إرهابية بحسب ما كشفت التحقيقات حتى كتابة هذه السطور، والترجيحات تشير لكونه مريض نفسي يقلد الهجمات الإرهابية.