التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:38 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكرى إعادة افتتاحها.. مكتبة الإسكندرية 1600 سنة من المعاناة والمعرفة

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
 

 

على مدار أكثر من 1600 عامًا، عانت مكتبة الإسكندرية في إعادة دورها القديم منذ القدم، وظلت في طي النسيان حتى مطلع عام 2002، حينما قرر المسئولون في مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة، إعادة افتتاحها مرة أخرى، بعد إعادة بنائها وتجهيزها بمساعدات دولية في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بمحافظة الإسكندرية.

 

مع إفتتاح المكتبة، قدمت فرنسا في أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية في عدة موضوعات مختلفة (علوم- آداب- تاريخ- جغرافيا- انثربولوجيا)، الأمر الذى جعل مكتبة الإسكندرية، هي المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية، بعد المكتبة القومية الفرنسية ومكتبة جنيف ومكتبة ليون بفرنسا ومكتبة لافال بكندا.

وتتفوق مكتبة الإسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا، التي تحتوي على 534 ألف كتيب، ومكتبة الكونجرس التي تحتوى على 433 ألف كتيب، ومكتبة هارفارد التي تحتوي على 509 ألف كتيب، وجامعة أواتا بكندا التي تحتوي على 296 ألف كتيب، والمكتبة القومية الكندية التي تحتوى على 365 ألف كتيب، والمكتبة الوطنية الفرنسية والتي تحتوى على 305 ألف كتيب. 

مكتبة الإسكندرية

2 مليون كتيب

2 مليون كتاب وكتيب، ربما يكون هذا العدد، هو حجم الكتب التي تحتويها مكتبة الإسكندرية بداية عام 2013 ، حيث اختيرت مجموعة من الكتب المدونة  باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية، ولغات أخرى نادرة، مثل الكريبولية، ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

كتب مكتبة الإسكندرية

أرشيف الأنترنت

أما عن أرشيف الإنترنت، فيحتوى هذا الأرشيف على لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن (عن كل المواقع كل شهرين)، وأكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة في مكتبة الكونجرس، بالإضافة إلى 1000 فيلم مؤرشف، و2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري والأمريكي، علاوة على 100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر، وإمكانية المسح الضوئي للكتب المحلية، مع وجود تسعة معارض، وسبعة مراكز بحثية متخصصة.

مكتبة الإسكندرية....

القبة السماوية

مع اقترابك للمكان المتواجد فيه المكتبة، تجد تلقائيًا شكل مركز القبة السماوية، حيث يتكون هذا المركز من متحف تاريخ العلوم الذي يقع داخل الهرم المقلوب أسفل القبة السماوية، والذي صمم كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم في نشر المعرفة العلمية، ويتضمن المركز أيضًا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتي تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص في الفيزياء والفلك.

ويهدف مركز علوم القبة السماوية إلى نشر الثقافة العلمية والمعارض وورش العمل المتوفرة للزوار بصرف النظر عن السن والخلفية العلمية، وهكذا يرتقى بمفهوم كون مراكز العلوم أدوات تعليمية.

القبة السماوية

قاعة الاستكشافات

داخل مكتبة الأسكندرية الجديدة، حرص مشيدوها على بناء قاعة جديد للاستكشافات، وهي مركز تعليمي يحتوي علي مجموعة من الأدوات العلمية، بهدف إبراز دور التقنيات الحديثة في تطوير القدرات البشرية، ويتم ذلك بإجراء بعض التجارب العلمية التي يتم من خلالها تطبيق القوانين الأساسية لعلمي الفيزياء والفلك، تركز قاعة الاستكشاف على مجالين أساسيين: علم الفلك والطبيعة مع إمكانية تقديم الكيمياء العضوية وطبيعة المادة.

قاعة مكتبة الإسكندرية

مستودع الأصول الرقمية

هو نظام مستودع مؤسسي لحفظ واستعراض المحتوى الرقمي للمكتبة، مما يمكن مرتادوها من استعراض محتوياته، كما يسمح أيضا بعرضها للزائرين من خلال نطاق فرعي لموقع المكتبة على الإنترنت.